الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج حساسية الجلد وأنواعها بالصور.. هل لها سبب محدد؟

الأربعاء 31/يوليو/2024 - 09:03 ص
حساسية الجلد
حساسية الجلد


علاج حساسية الجلد وأنواعها بالصور يبحث عنه كثيرون، ونكشف لكم أبرز التفاصيل ضمن النقاط التالية لمعرفة العلاجات المناسبة لحساسية الجلد وانواع الحساسية التي تظهر على الجلد بجانب أسباب الإصابة بها.

أسباب حساسية الجلد

وتقول الدكتورة ندى سويدان، متخصصة في الأمراض الجلدية والعلاج بالليزر، إن الحساسية تأتي من الشمس والطعام وتناول بعض الأدوية، والحساسية منها الإكزيما حيث يتعرض المريض لاحمرار وتقشير وحكة ويكون السبب من أحيانا وراثي.

وتوضح أن الحساسية هي الأرتيكاريا وهي نوع من الحساسية التي تظهر على الجلد وتظهر وتختفي وتظل تظهر وتختفي، والحساسية من الممكن أن تأتي من تناول البيض والأسماك والمكسرات.

ومن الممكن أن تكون الحساسية ناتجة من جسم الانسان نتيجة التعرض للشمس أو ممارسة الرياضة وخروج التعرق وليس لها علاقة بالطعام أو الحساسية تجاه المياة؛ حيث إن الجسم يكون لديه استعداد في غالبية الأحيان والجسم يوجد به خلايا وكل واحدة لها وظيفة وفي حالة تعرضها لمشكلة يحدث مشكلة في الجسم؛ حيث إن الحساسية تفرز الهيستامين.

وأضافت: الأرتيكاريا لا يوجد لها سبب دقيق وحوالي 80% من الأشخاص لا يظهر عليهم سبب الحساسية ولا بد من الذهاب للطبيب لإجراء الفوصات والعلاج المناسب، كما أن العلاج للحساسية يوجد عدة انواع للعلاج بناء على الفحوصات يتم إعطاء العلاج ومن بينها فحوصات البول. 

علاج حساسية الجلد 

وعن علاج حساسية الجلد، يمكن استعمال الأدوية المضادة للهيستامين حيث يصفها الطبيب المعالج وفقا لحالة المريض الصحية، ومن ابرزها الدايفينهيدرامين والسيتيريزين والسيترويدات القشرية.

ومن المحتمل أن يتناول المريض علاج مناعي لعلاج حساسية الجلد، حيث إن الكثيرين من المرضى يتجهون لتجربة العلاج المناعي وهي عبارة عن حقن يتم إعطائها للمصاب في كورس علاجي مخصص للحالة المرضية لكي يتم الوقاية من الحساسية.

وفي حالة خطورة الحالة يمكن وصف عقار الإيبينفرين وهذا يكون لمنع حدوث صدمة تحسسية، وإذا كان المريض مصاب بالإكزيما يمكن تقديم لها لمرطبات والمراهم والتي تعمل على تقليل الالتهابات مثل الستيرويدات الموضعية.

أما عند التعرض لعدوى بكتيرية؛ فمن المحتمل وصف الطبيب المضادات الحيوية، كما ينصح بعدم وصف الستيرويدات عن طريق الفم لأن الإكزيما من المحتمل عودتها مرة أخرى وتسبب أصار جانبية عند تناولها فترة طويلة.

أنواع حساسية الجلد بالصور

وعن انواع حساسية الجلد بالصور نكشفها لكم ضمن النقاط التالية لمعرفة انواع الإصابة بالحساسية والعلاج المناسب وفقا للحالة الصحية للمصاب.

الاكزيما 

تأتي بأعراض منها جفاف الجلد واحمراره وطفح جلدي يظهر ويختفي وتقشر في الجلد وخشونة وانتفاخ منطقة الإصابة، حيث إنه يمكن استعمال الكريمات الموضعية والمضادات الحيوية في حالة الإصابة بالعدوى البكتيرية أو في حالة وجود أي تقرحاتـ كما يمكن استخدام مضادات الهيستامين الفموية.

الاكزيما 

التهاب الجلد التماسي

من أنواع حساسية الجلد يحدث تهيج في الجلد واحمرار  وهذا الالتهاب لا يكون وراثيا، ومن المحتمل الحصول على الكريمات لتخفيف الالتهابات والمراهم الستيرويدية  لتخفيف الم الطفح الجلدي ومضادات الهيستامين لتخفيف الحكة والمضادات الحيوية لمنع التعرض للالتهابات البكتيرية.

التهاب الجلد التماسي

حساسية الجلد حول الفم

تأتي بأعراض منها حفر ضغيرة في الجلد ولونها أحمر ومليئة بالقيح وتقشر خفيف مع التأثير السلبي حول المنطقة الميحيطة بالفم والانف والعيون والخدود وسبب هذه النوع من الالتهاب غير معروف ولابد من مراجعة الطبيب للعلاج الصحيح.

حساسية الجلد حول الفم

الوذمة الوعائية

تحدث في طبقة من الجلد عميقة وتحدث في الانسجة الرخوة أبرزها الجفون أو الفم أو في الأعضاء التناسلية، كما أنها تكون شديدة في حالة استمرارها لفترة طويلة كما تنجم نتيجة لرد فعل تحسسي تجاه الأدوية أو نتيجة لأطعمة معينة وليس لها أي سبب محدد

الوذمة الوعائية