الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما لا تعرفينه عن الأورام الليفية في الرحم.. استشاري يوضح

الخميس 01/أغسطس/2024 - 02:00 م
 الأورام الليفية
الأورام الليفية


قال الدكتور جمال البحيري، استشاري جراحات الثدي التجميلية والتكميلية والاورام، إن الأورام الليفية في الرحم، تكون أورام غير سرطانية وتظهر في الغالب خلال فترة الخصوبة.

الأورام الليفية في الرحم

والأورام في الرحم، ليست مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بسرطان الرحم، ولا تتطور لسرطان، كما أن حجم الورم الليفي يختلف حيث انه يوجد أحجام لا يمكن اكتشافها إلا بالعين المجردة.

كما يوجد الكتل الضخمة والتي تسبب تضخم وتشوه في الرحم، كما أنه من الممكن أن النساء يعانين من ورم ليفي واحد، كما أنه من الممكن وجود أعداد أكبر وفي الحالات المتأخرة يحدث أورام ليفية نتيجة لزيادة في الوزن.

اكتشاف الأورام الليفية

وفي غالبية الأحيان يتم اكتشاف الأورام الليفية بالصدفة من خلال الفحوصات التي يقوم بها الأطباء، وهي من الممكن أن تكون موجودة بدون ظهور أي أعراض، كما أنه يمكن الكشف والاطمئنان على صحتك من خلال الفحوصات الطبية اللازمة.

 الأورام الليفية

أورام الرحم الليفية الحميدة

وعن أورام الرحم الليفية ما هي إلا أورام حميدة وتتكون من ألياف داخل الرحم، كما أنه في أغلب الحالات يتم اكتشافها بالصدفة أثناء الكشف على منطقة الحوض، وعند كبر حجم الورم او وجود أكثر من ورم في منطقة حساسة داخل الرحم المرأة تشعر ببعض الأعراض.

أعراض أورام الرحم الليفية الحميدة

  • ألم في الساق
  • ألم في الظهر
  • ألم في الحوض

وفي حالة معرفة وجود ورم ليفي في الرحم لا يجب إهمال المتابعة الطبية الفورية ولتفادي أي أضرار جانبية، ومع جراحات استئصال الأورام الليفية الحديثة، من السهل التخلص من أورام الرحم الليفية بدون استئصال الرحم، كما أنه يجب الحفاظ على الصحة الإنجابية والجنسية وللحماية من المضاعفات.

الفرق بين الأورام الخبيثة والأورام الحميدة

ويضيف طبيب الأورام أنه في غالبية الحالات يظهر الورم في الجسم وتكون حميدة وهي عبارة عن أنسجة تتكون على الأعضاء، كما أنه من المحتمل الاستئصال دون عودة المرض مرة أخرى.

وعن الورم الحميد، ما هو إلا عبارة عن تجمع للخلايا في الجسم، كما أنه تكون عاده داخل غشاء محدد وليس لديها القدرة على الانتشار.

أما الورم الخبيث يعرف بالسرطان وهو عبارة عن مجموعة من الخلايا الخبيثة التي تنقسم وتتكون بطريقة غير جيدة وتنتشر في الجسم في عدة مناطق.

وأشار طبيب الأورام إلى أن 90% من أورام الرحم تكون حميدة ولا تتطلب استئصال غير في حالات معينة، ولها بعض الأسباب.

أسباب ظهور أورام الرحم

وعن أسباب ظهور أورام الرحم هو وجود خلل في هرمونات الأستروجين والبروجيستيرون، المتحكمين في نمو بطانة الرحم، والعادات الصحية الخاطئة التي تتعلق بالنظافة الشخصية أو من المحتمل أن يكون السبب جينيا، ومن المهم البدء في العلاج عن طريق استخدام الأدوية أما في الحالات المتأخرة يمكن الاستئصال بالمنظار.