الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب نقص فيتامين ب في الجسم.. بينها مشكلات في الجهاز الهضمي

الخميس 01/أغسطس/2024 - 11:31 ص
فيتامين ب
فيتامين ب


فيتامين ب مفيد لتعزيز صحة خلايا الجسم، وهو من الفيتامينات الذائبة في المياه، حيث لا يتم تخزينها في الجسم لفترات طويلة ومن الأفضل الحصول على مصادر فيتامين ب بانتظام لتحسين صحة الأعصاب والجهاز الهضمي.

فيتامين ب

ولابد من معرفة الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب لتناولها أو تناول الفيتامينات التي يخصصها الطبيب حسب الحالة الصحية لك لمنع التعرض للأعراض والمخاطر الصحية.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية عن أبرز التفاصيل حول أسباب نقص فيتامين ب في الجسم، حسب ما كشفه موقع health shots.

أسباب نقص فيتامين ب

ووفقا للموقع فمن المحتمل أن يحدث نقص في فيتامين ب في الجسم، نتيجة الإصابة بفقر الدم والأنيميا، حيث انها تعتبر حالة من أمراض المناعة الذاتية والتي تجعل من الصعب امتصاص فيتامين ب في الجسم.

وفي حالة ترك الحالة دون علاج فقد يتسبب فقر الدم في حدوث مشكلات طبية وتؤدي لوجود مشكلة في الجهاز العصبي، والأشخاص المعرضون للإصابة بنقص فيتامين ب 12 هم الفئة التي تخطت الـ 60 من العمر.

وعن الأسباب التي تؤدي لوجود نقص فيتامين ب في الجسم وخاصة فيتامين ب 12، هو التعرض لمشكلات في الجهاز الهضمي، فمن المحتمل أن يعاني الشخص من مرض كرون أو الاضطرابات الهضمية، أو نمو للبكتيريا والتهاب في المعدة.

كما أنه ترجع الأسباب لتناول الأطعمة الخالية من فيتامين ب وبالتالي نقصه في الطعام والنظام الغذائي يتسبب في نقصه بالجسم ولا يحصل الشخص على الكمية الكافية منه حيث يجب تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب لتعزيز وجوده في الجسم بشكل جيد والحماية من المخاطر السلبية.

ومن ضمن أسباب نقص فيتامين ب في الجسم، هو إدمان الكحوليات حيث يجب التقليل منها أو عدم تناولها تماما والحفاظ على الصحة.

فيتامين ب 

أطعمة غنية بفيتامين ب 12

وعن الأطعمة الغنية بفيتامين ب تتمثل في اللحوم الحمراء، والدواجن والأسماك والمكسرات والبذورـ ويجب الحرص على تناولها للوقاية من نقص فيتامين ب في الجسم 

كما ينصح خبراء الصحة بضرورة تناول الحبوب الكاملة والبيض والبقوليات والفواكه والخضراوات الورقية ومنتجات الالبان، وفقا لإرشادات الطبيب والكمية المسموح بها في اليوم لتعزز صحتك.