الجمعة 27 سبتمبر 2024 الموافق 24 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تتناول الطعام ساخنًا؟.. هذه المخاطر تلحق بك

الخميس 01/أغسطس/2024 - 04:30 ص
الطعام الساخن
الطعام الساخن


قالت الدكتورة يفغينيا زاروبينا، أخصائية أمراض الجهاز الهضمي، إن هناك العديد من المخاطر الصحية التي تلحق بك في حالة تناولت الطعام الساخن، حيث يجب الامتناع عنه قدر الإمكان لمنع مشاكل الجهاز الهضمي.

هل تتناول الطعام ساخن؟.. هذه المخاطر تلحق بك

ووفقا لأخصائية أمراض الجهاز الهضمي فإنه في حالة تناول الطعام ساخن أو المشروبات الساخنة فيحدث مشكلة في تجويف الفم، وتتأثر حلميات الطعم  على سطح اللسان ومستقبلات الحرارة. 

وعند تناول الشخص طعام ساخن لا يتذوقه جيدا ولا يشعر بطعمه، وهذا يرجع لأن إشارات المستقبلات الحرارية تغطي إشارات التذوق لديك.

ووفقا لأخصائية أمراض الجهاز الهضمي يحدث التهيج الحراري المستمر لمستقبلات اللسان، على انخفاض حساسيتها، حيث إن درجات حرارة الطعام المرتفعة تؤدي لموت الخلايا الظهارية وهذا يتسبب في تطوير الحروق في المعدة والمريء.

ولا ينصح بتناول الطعام الساخن لأن هذا يتسبب في شعور غير جيد عند البلع مع التعرض لألم في المريء والمعدة، كما أنه من المحتمل أن يتسبب في ظهور تغيرات ندبية في جهازك الهضمي العلمي.

ومن المؤكد أن الطعام الساخن يتسبب في ظهور العديد من الأمراض المزمنة في المعدة والمريء، كما أن درجات حرارة الطعام المثالية للجسم تكون من 40 لـ 42 وهي تكون أعلى من درجة حرارة أعضائنا الداخلية في الجسم.

الطعام الساخن 

وفي نفس السياق، حذر الدكتور سيرغي فيالوف، اختصاصي الجهاز الهضمي، من تناول الطعام ذو درجة حرارة مرتفعة لان هذا يضر بصحتك، ومن الأفضل تناول الطعام درجة حرارته نفس درجة حرارة الغرفة التي تتواجد فيها لسلامة المعدة.

وأما في حالة كان الطعام درجة حرارته مرتفعة وتناوله الشخص يؤدي هذا لوجود تقرحات في المعدة، معلنا انه لا يجب أنيكون الطعام ساخن بقدر كبير وتقليل السخونة تدريجيا لتذوق الطعام ومنع تفاقم الامراض المزمنة والتهابات المعدة.

وفي حالة تناول الشخص ملعقة من الطعام في الفم وكانت ساخنة فمن الأفضل الانتظار لكي تبرد ويحاول تناولها مرة أخرى فيستطيع تذوقها لمنع تضرر الغشاء المخاطي للمريء والمعدة.