الجمعة 27 سبتمبر 2024 الموافق 24 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض حساسية الحليب عند الطفل الرضيع.. طبيب يوضح

الخميس 01/أغسطس/2024 - 02:30 ص
حساسية الحليب
حساسية الحليب


يقول الدكتور عبد الحكيم مصباح، طبيب الأطفال وحديثي الولادة، إن هناك بعض الأعراض التي تظهر على الطفل تؤكد إصابته بحساسية الحليب لا يجب تجاهلها، والتوجه للطبيب لمعرفة العلاج المناسب لحالة الطفل.

أعراض حساسية الحليب عند الطفل الرضيع

وقال طبيب الأطفال إن نحو 2% من مجمل الأطفال يعانون من فرط حساسية الحليب، معلنا أنه من المحتمل أن تظهر حساسية الألبان عند الرضع بعد شرب الحليب بفترة قصيرة، وقد تختلف حدتها من طفل لآخر.

وأوضح طبيب الأطفال، أن الأعراض تتمثل في وجع في المعدة والشعور بالإسهال أو بالإمساك مع القيء المستمر، حيث يبدأ الرضيع بالبكاء وهذا بعد تقديم له وجبة الحليب مع ملاحظة شعور الطفل بعد الارتياح أو الألم.

حساسية الحليب 

ومن ضمن الاعراض التي تظهر على الطفل هو ظهور حبوب أو طفح جلدي في مختلف أنحاء الجسم، وهو يشبه الإكزيما ولا تستجيب للعلاج، مع الشعور بالسعال أو صعوبة في التنفس أو الاختناق.

كما تظهر الأعراض على الطفل، والتي تتمثل في زيادة إفراز الدموع من العين، مع الشعور باحمرار وحكة في العينين أو المنطقة المحيطة بالعين.

ويضيف طبيب الأطفال أنه لا بد من الفحص لاطمئنان على صحة الطفل في حالة التورم والاحمرار والحكة في الوجه والشفتين.

والأعراض التي يتعرض لها الطفل أيضا في حالة كان لديه حساسية من الحليب، هو الإعياء مع فقدان في الوعي وهذا يكون نتيجة لانخفاض ضغط الدم.

ونصح بضرورة التوجه للطوارئ بالطفل في حالة ظهور الأعراض السابقة عليه لتفادي المخاطر مع منع حدوث مضاعفات رد الفعل التحسسي، التي من الممكن أن تكون قاتلة.

متى تختفي حساسية الألبان عند الطفل؟

تختفي هذه الحساسية مع التقدم في السن لدى أكثر من 70% من الحالات، وتتطور حالة الطفل من عمر عام لـ 3 سنوات، كما أن الرضاعة الطبيعية تحمي طفلك من مشكلات الحساسية، أفضل من الحليب الصناعي.

ونصح بضرورة مراجعة طبيب الأطفال من فترة لأخرى في حالة كان الطفل يعاني من الحساسية وفي حالة عدم إعطاء له الحليب الطبيعي؛ فيجب إعطاء طفلك الحليب المناسب لطفلك المصاب بحساسية الحليب.