الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تحليل البول يكشف سرطان عنق الرحم؟

الخميس 01/أغسطس/2024 - 06:00 م
هل يكشف تحليل البول
هل يكشف تحليل البول سرطان عنق الرحم؟


هل تحليل البول يكشف سرطان عنق الرحم؟.. يعد اختبار البول للكشف عن سرطان عنق الرحم من الأمور المستحدثة طبيا، إذ طور الباحثون اختبار بول يكشف عن البروتينات التي ينتجها فيروس يمكن أن يسبب سرطان عنق الرحم. 

هل تحليل البول يكشف سرطان عنق الرحم؟

وحسب موقع "هيلث نيوز" فالطريقة المعمول بها لفحص سرطان عنق الرحم هي "مسحة بابانيكولاو"، والمعروفة باسم مسحة عنق الرحم، وهي تنطوي على إدخال فرشاة صغيرة في عنق الرحم لجمع الخلايا لاختبارها بواسطة اختبار بابانيكولاو، ويستخدم هذا الاختبار المناعة الكيميائية أو التلوين المحدد للخلايا المجمعة لتحديد أي تغييرات.

الا ان النهج الجديد لتحليل عينات البول يتضمن بحثًا عن فيروس الورم الحليمي البشري، وقد يوفر اختبار عينات البول خيارًا أسهل وغير جراحي لجمع العينات. 

النهج الجديد لتحليل عينات البول يتضمن بحثًا عن فيروس الورم الحليمي البشري

أسباب سرطان عنق الرحم 

ويُعد فيروس الورم الحليمي البشري السبب الرئيسي لسرطان عنق الرحم، وهو رابع أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين الأشخاص الذين يولدون للإناث وتتزايد معدلات الإصابة بسرطان عنق الرحم في الولايات المتحدة، ووفقًا للجمعية الأمريكية للسرطان، يتم تشخيص سرطان عنق الرحم بشكل شائع لدى النساء في سن 35 إلى 44 عامًا، حيث يبلغ متوسط ​​العمر عند التشخيص 50 عامًا. 

وغالبًا يظهر سرطان عنق الرحم في مرحلة مبكرة بدون أعراض، ما يجعل الفحوصات المنتظمة أمرًا بالغ الأهمية، حيث يمكن أن يؤدي الاكتشاف المبكر أيضًا إلى معدلات بقاء أعلى ونتائج علاج أفضل، وذلك لأن اختبارات الفحص قد تحدد المراحل المبكرة من الخلايا السرطانية في عنق الرحم، ما يسمح بالعلاج قبل أن تتطور إلى سرطان عنق الرحم.

وتوصي الجمعية الأمريكية للسرطان ببدء فحص سرطان عنق الرحم في سن 25 عامًا بما في ذلك اختبار فيروس الورم الحليمي البشري، وبالنسبة للنساء في سن 25-65 عامًا، يجب إجراء اختبار فيروس الورم الحليمي البشري كل خمس سنوات أو كل ثلاث سنوات إذا تم دمجه مع اختبار باب، كما يجب على النساء فوق سن 65 عامًا استشارة مقدم الرعاية الصحية لمعرفة ما إذا كانت هناك حاجة إلى الفحص المنتظم.

علاقة اختبارات البول بسرطان عنق الرحم ؟

ويتم استكشاف اختبارات البول للكشف عن فيروس الورم الحليمي البشري، حيث تستكشف الدراسات ما إذا كانت اختبارات البول قد تعمل على تحسين برامج فحص سرطان عنق الرحم الحالية.

وأظهر باحثون أن النساء قد يتمكن من استخدام اختبار البول للكشف عن بروتينات فيروس الورم الحليمي البشري وكان الاختبار قادرًا على اكتشاف بروتينات فيروس الورم الحليمي البشري في 80% من عينات البول من النساء المصابات بسرطان عنق الرحم في مرحلة مبكرة و71% من النساء المصابات بسرطان عنق الرحم في مرحلة متوسطة.