الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة يمكنها زيادة إنتاج حليب الثدي لدى الأمهات.. اعرفيها

الجمعة 02/أغسطس/2024 - 01:30 م
الرضاعة الطبيعية..
الرضاعة الطبيعية.. أرشيفية


الأمومة رحلة تغير الحياة مليئة بالمفاجآت والتحديات العديدة، يلعب نظامك الغذائي دورًا حاسمًا في زيادة إدرار الحليب، حيث يحتاج الأطفال حديثو الولادة إلى الرضاعة كل ساعة أو ساعتين، وهو ما قد يكون مرهقًا ومتعبًا. 

يُنصح الأمهات بتناول مجموعة متنوعة من الأطباق الغنية بالعناصر الغذائية الأساسية لاستعادة قوتهن، يمكن أن يساعد هذا في ضمان كفاية إنتاجك للطفل.

حليب الثدي ضروري لنمو الطفل وتطوره. يحتوي على عناصر غذائية أساسية وفوائد قيمة يمكن أن تساعد في تقوية جهاز المناعة لديهم لمحاربة الأمراض المختلفة بشكل فعال. 

قالت الدكتورة جينال باتيل، أخصائية التغذية، إن عدم إنتاج ما يكفي من الحليب هو مشكلة خطيرة يجب معالجتها على الفور، قد ينصحك خبير الرضاعة الطبيعية ببعض تعديلات نمط الحياة والتغييرات الغذائية لتشجيع إدرار الحليب

أطعمة للأمهات تساعد في زيادة إدرار الحليب

بذور الحلبة: تعتبر غذاءً مدرًا للحليب يساعد الأمهات على زيادة إدرار الحليب، يُعتقد أن بذور الحلبة تحفز الهرمونات الضرورية لزيادة إنتاج الحليب لدى الأمهات، كما أنها تساعد في تشجيع إنتاج هرمون يسمى البرولاكتين، المسؤول عن إنتاج الحليب.

الحمص (Chhole): إنه نوع شائع من البقوليات يأكله ملايين الهنود بشكل متكرر، غالبًا ما يُعتبر الحمص بدائل صحية للعديد من الأطعمة نظرًا لمحتواه من البروتين النباتي، من الضروري إكمال تناول البروتين خصوصا عند الرضاعة الطبيعية، فهو يساعد في إصلاح أنسجة الثدي وزيادة إدرار الحليب.

الثوم: يستخدم على نطاق واسع، يُنصح الأمهات المرضعات بتناول الثوم لتحسين إدرار الحليب، يمكن للمرء أن يأكله نيئًا أو يضيفه إلى العديد من الأطباق، ومع ذلك، لا تفرط في تناول الثوم لأن الطفل قد يكره الرائحة القوية للثوم في حليب الثدي.

الزنجبيل: له خصائص مفيدة معينة يمكن أن تساعد الأمهات المرضعات على زيادة إدرار الحليب بشكل كبير، يمكنك إضافة الزنجبيل إلى وجباتك العادية وطهي أطباق متنوعة مثل الكاري النباتي والحساء والحساء والعدس والباراتا وحتى الشاي.

بذور السمسم (Til): مليئة بفوائد العناصر الغذائية الأساسية مثل أحماض أوميجا 3 الدهنية والفيتامينات والمعادن والكالسيوم، تعتبر بذور السمسم غذاءً مثاليًا لتحفيز حليب الثدي وتعزيز النمو الصحي للطفل، فهي مفيدة على حد سواء للأم والطفل، ومن التقاليد إطعام الأم "til ke laddu" المصنوع من الجاجري للتعافي السريع بعد الولادة وزيادة إدرار الحليب.