الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 أطعمة للحماية من التهاب الكبد.. بينها البيض

الأحد 04/أغسطس/2024 - 05:00 ص
مرض الكبد
مرض الكبد


الكبد له دور فعال في طرد السموم الضارة في الجسم، وفي حالة وجود مشكلة وخلل في وظائف الكبد الأساسية يضر بصحة الجسم، حيث يجب مراجعة الطبيب فورا لمعرفة العلاجات الصحيحة والأنظمة الغذائية التي يفضل اتباعها للوقاية من مخاطر أمراض الكبد.

التهاب الكبد

5 أطعمة للحماية من التهاب الكبد

ولكي تحافظ على صحة الكبد لديك وإدارة عملية التمثيل الغذائي بشكل صحيح، إليكم ضمن النقاط التالية مجموعة من الاطعمة المفيدة لصحتك، حسب ما أشار إليه موقع ذا هيلث سايد.

البيض

ويعتبر البيض من الأطعمة المفيدة الغنية بالفيتامينات والعناصر المغذية الاساسية، حيث يحتوي على فيتامين ب 12 ويحتوي على الكولين وهو يمنع تراكم الدهون في الكبد.

البيض

سمك السلمون

ومن ضمن الأسماك المفيدة للحفاظ على صحة الكبد من المخاطر التي تلحق به هو سمك السلمون، حيث يحتوي على فيتامين ب 12 يجانب احتوائه على أوميجا 3 الدهنية والبروتين، كما أن له دورا فعالا في التقليل من التهابات الكبد والعمل على تعزيز عملية التمثيل الغذائي.

والسلمون له دور فعال في تحسين وظائف الكبد لأنه يحتوي على أوميجا 3 الدهنية، مما يعمل على التقليل من مخاطر الإصابة بمرض الكبد الدهني، الذي من أبرز اعراضه الإعياء والألم في الجانب العلوي الأيمن من البطن.

سمك السلمون

الكبدة

تحتوي الكبدة على فيتامين ب 12، وتحسن صحة الكبد ولكن يحذر خبراء الصحة من الإفراط في تناولها لمنع التعرض للمخاطر الصحية ويجب تناولها باعتدال وفقا لما يكشفه الطبيب المعالج.

الكبدة

الزبادي 

والزبادي يعتبر غني بالبروبيوتيك المفيد لصحة الكبد، بجانب فيتامين ب 12، كما أن له دورا في عملية الهضم وتحسين صحة الأمعاء.

الزبادي 

الحبوب الكاملة

كما يجب تناول الحبوب الكاملة من الحنطة السوداء والأرز والشوفان والذرة، وبخاصة في حالة كان الشخص يفضل تناول النظام النباتي عن الحيواني فيكون مسموحا له بتناول الحبوب الكاملة التي تحمي الكبد من المخاطر لما تحتوي على فيتامين ب 12 المفيد للصحة بشكل عام.

الحبوب الكاملة

كما يجب إدراج الأطعمة الغنية بفيتامين سي ضمن النظام الغذائي أيضا لأن فيتامين سي يعمل على تحسين امتصاص فيتامين ب 12 في الجسم.