الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أصحاب النوم السيئ بانتظام أكثر عرضة للمشاكل الصحية المزمنة│ دراسة

الثلاثاء 06/أغسطس/2024 - 09:00 م
مشاكل النوم
مشاكل النوم


وجد فريق من الباحثين الطبيين، أن الأشخاص الذين ينامون بشكل سيئ بانتظام، هم أكثر عرضة لمجموعة واسعة من المشاكل الصحية المزمنة، من أولئك الذين ينامون بشكل طبيعي.

في دراستهم، توصل الباحثون الطبيون التابعون لمجموعة من المؤسسات في جميع أنحاء الولايات المتحدة من خلال دراسة لبيانات Fitbit، إلى هذه النتائج.

نشرت الدراسة في مجلة Nature Medicine، قامت المجموعة بتحليل أنماط النوم لـ 6785 شخصًا بالغًا كانوا يرتدون جهاز Fitbit عند النوم وربطوا البيانات بالمشاكل الصحية للأشخاص، وفق ما أفاد به موقع ميديكال إكسبريس.

تأثير مشاكل النوم المزمنة

وقد أظهرت الأبحاث السابقة أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل النوم المزمنة هم أكثر عرضة لخطر العديد من المشاكل الصحية، والتي يرتبط الكثير منها باضطرابات القلب والأوعية الدموية والاضطرابات النفسية.

لكن كان من الصعب تحديد الارتباط بين الاثنين بسبب الطريقة التي يتم بها جمع البيانات في الجهود البحثية، حيث يرتدي المتطوعون عادةً أجهزة استشعار أثناء نومهم في المختبر لبضع ليالٍ فقط.

لا توفر مثل هذه الجهود سوى نافذة قصيرة للغاية من الفرص.

وقد اعتمدت دراسات أخرى على عادات النوم المبلغ عنها ذاتيا، ولكن هذه التقارير غير دقيقة على نحو ملحوظ.

وفي هذا الجهد الجديد، سعى فريق البحث إلى جمع بيانات النوم لآلاف الأشخاص على مدى فترة طويلة من الزمن. ولتحقيق ذلك، لجأوا إلى Fitbit، وهو جهاز استشعار حيوي متوفر تجاريًا ومثبت على سوار يمكن ارتداؤه بسهولة في الليل.

توصل الباحثون إلى البيانات من المتطوعين المشاركين في برنامج All of Us Research وتحليلها، والذي تضمن جمع البيانات الليلية من مستخدمي Fitbit وملفات تعريف المستخدمين، بما في ذلك معلومات النوم والصحة.

يستطيع جهاز Fitbit اكتشاف أنماط النوم من خلال مراقبة معدل ضربات القلب وأنماط الحركة في الوقت نفسه أثناء نوم الشخص والتأكد بدقة من متى يكون الشخص في مرحلة حركة العين السريعة والنوم العميق والخفيف، إلى جانب مدة النوم والوقت المنقضي من النوم المضطرب. 

وتضمنت الملفات الشخصية للمتطوعين تاريخ المرض والعمر والجنس والطول والعرق والوزن والعوامل الأخرى ذات الصلة.

وبحث الباحثون عن أنماط بين نوعية النوم وحدوث الأمراض لدى جميع الأشخاص المشاركين في الدراسة. ووجدوا ما وصفوه بارتباط عكسي بين النوم العميق ونوم حركة العين السريعة وزيادة في احتمال الإصابة بالرجفان الأذيني. 

ووجدوا أيضًا ارتباطًا بين عدم انتظام النوم والاضطرابات الاكتئابية الكبرى والسمنة واضطراب القلق وفرط شحميات الدم وارتفاع ضغط الدم.