الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

قلة النوم قد تؤدي إلى مشاكل في الدماغ.. هكذا يحذر الأطباء

الأربعاء 24/يوليو/2024 - 01:30 ص
قلة النوم.. أرشيفية
قلة النوم.. أرشيفية


يؤكد متخصصو الرعاية الصحية، الأهمية الحاسمة لعدم التضحية بـ النوم للوفاء بالمواعيد النهائية أو قضاء وقت طويل على الإنترنت. 

ويوصون بالنوم لمدة 7 ساعات على الأقل لدعم وظيفة الدماغ المثلى، محذرين من أن عدم كفاية النوم يمكن أن يؤدي إلى مشاكل خطيرة تتعلق بالدماغ.

تأثير قلة النوم على الدماغ

أبرز الدكتور س. راميش، استشاري جراحة الأعصاب في مستشفيات كامينيني، أن النوم هو أحد أهم مكونات الروتين اليومي للفرد، ومهم للعديد من الوظائف المتعلقة بالدماغ، مثل التواصل بين الخلايا العصبية. 

وأضاف، أننا يجب أن ندرك أنه بدون النوم المناسب، فإن المسارات المطلوبة في الدماغ لإنشاء ذكريات جديدة وأنظمة استجابة جديدة، سوف تتأثر سلبًا.

إضافة إلى ذلك، أوضح الدكتور تش فيجاي، استشاري طب الأعصاب في مستشفى KIMS ICON في فيزاج، أن الدماغ يتحكم في جسم الإنسان ووظائفه وعواطفه، ومن المهم أن نعرف أن النوم يؤثر على كل جانب وكل جانب. 

في حين أن النوم الجيد سيكون له تأثير إيجابي، إلا أن عادات النوم غير المنتظمة يمكن أن تؤثر على كل أنواع الأنسجة والأنظمة تقريبًا مثل الدماغ والقلب وحتى الرئتين، وهذا له علاقة مباشرة بنوعية النوم وتأثيره على الدماغ.

 أشار الدكتور أ. رامبابا راو، رئيس مجلس إدارة Ucchvas Transitional Care، إلى أن أفهم الخطر الأكبر على الدماغ السليم هو "ارتفاع ضغط الدم" بصرف النظر عن العوامل المسببة الأخرى وهو في حد ذاته مظهر من مظاهر نمط الحياة المتغير الذي يتمثل بشكل رئيسي في الحرمان من العدد الأمثل من ساعات النوم اليومية في السنوات الصغيرة والمتوسطة من الحياة.

ويناشد الجميع اتخاذ التدابير والتركيز على الحصول على ما لا يقل عن سبع ساعات من النوم النوعي يوميا بغض النظر عن المهنة التي ينخرطون فيها، ويعتقد أن عادة النوم الصحي هي العامل الوحيد الأكثر أهمية في الحفاظ على صحة الدماغ ووظائفه. 

يعد ضمان النوم الكافي خطوة أساسية نحو حماية صحة الدماغ ومنع الاضطرابات العصبية، مما يعزز الرسالة التي مفادها أن النوم الجيد ليلًا ليس ترفا بل ضرورة.