الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الفواكه المجففة للصحة.. وهذه أفضل الأنواع

الأربعاء 07/أغسطس/2024 - 08:00 ص
الفواكه المجففة
الفواكه المجففة


الفواكه المجففة لها العديد من الفوائد المذهلة للصحة، حيث يجب الالتزام بالكمية المناسبة في اليوم التي يكشف عنها طبيب التغذية لمنع الإفراط في تناولها وتجنب مشكلات الجهاز الهضمي.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول فوائد الفواكه المجففة للصحة، والأنواع التي يجب تناولها وفقا لما كشفه الدكتور دميتري كوليكوف.

الفواكه المجففة

وقال رئيس قسم التركيب العضوي الحيوي بجامعة التكنولوجيا الحيوية، إن الفواكه المجففة لها العديد من الفوائد للصحة، ولكن يجب الالتزام بالكمية المسموح بها في اليوم وعدم تخطيها لتجنب المخاطر الصحية التي تلحق بك.

أنواع الفواكه المجففة المفيدة للصحة

وأضاف طبيب التكنولوجيا الحيوية، أن الزبيب والتين والبرقوق الأسود المجفف، من أكثر الفواكه المجففة التي لها فوائد للصحة، ولا بد من الالتزام بكمية مناسبة وعدم الإفراط في تناولها لمنع المخاطر.

ومن ضمن الفواكه المجففة المفيدة لتعزيز صحة الأمعاء، البرقوق والمشمش المجفف لأنهما يحتويان على الألياف المفيدة للهضم وتسهيل عملية الإخراج، وملين طبيعي للبراز والوقاية من مخاطر الإصابة بسرطان الأمعاء. 

الفواكه المجففة 

فوائد الفواكه المجففة للصحة

والفواكه المجففة تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية والمركبات النشطة بيولوجيا، منها البوليفينول، ومضادة للأكسدة، ولها دور فعال في تحسين صحة الأوعية الدموية في الجسم وتنظيم الضغط ومستويات السكر والحماية من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكر من النوع الثاني.

الكمية المسموح بها من الفواكه المجففة في اليوم

وعن الكمية المسموح بها من الفواكه المجففة في اليوم يقول رئيس قسم التركيب العضوي الحيوي بجامعة التكنولوجيا الحيوية، إنه من الجيد تناول من 250 لـ 300 جرام ولا يجب الإفراط في تناولها.

مخاطر الإفراط في تناول الفواكه المجففة في اليوم 

 وعن المخاطر التي تلحق بك في حالة تناول المزيد من الفواكه المجففة في اليوم وتخطي الكمية المسموح بتناولها يتعرض الشخص للعديد من المخاطر الصحية تتمثل في النقاط التالية:-

  • الغازات
  • الانتفاخات في البطن
  • الإسهال

الفواكه المجففة التي ينصح بتجنبها

ويحذر خبراء الصحة من الفواكه المجففة التي يتم تغطيتها بالسكر والفواكه التي تحتوي على مواد كيميائية لتعزيز لونها وتقويته، ومن الأفضل تناول الفواكه المجففة المائلة للون البني.