الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض انقطاع الطمث المبكر والأسباب المحتملة.. استشاري يكشف أهمها

الخميس 08/أغسطس/2024 - 01:00 ص
انقطاع الطمث المبكر
انقطاع الطمث المبكر


المقصود بـ انقطاع الطمث هو انتهاء فترات الحيض (انقطاع الدورة الشهرية)، وفيما يلي نستعرض أبرز التفاصيل حول أعراض انقطاع الطمث المبكر والأسباب المحتملة له، وفقا لما كشفه الدكتور إكرامي عبدالمنعم استشاري أمراض النساء والتوليد.

أعراض انقطاع الطمث المبكر

وقال استشاري أمراض النساء والتوليد، إنه في حالة إصابتك باضطراب في الدورة الشهرية، وبداية الاختفاء لها وتأخرها عن موعدها الطبيعي، ويكون السن أقل من 40 عاما، كل هذا يؤكد أنك تعانين من انقطاع الطمث المبكر.

وأكد أن من أعراض انقطاع الطمث المبكر، هو الهبات الساخنة والتعرق الليلي والأرق الشديد والتغيرات المزاجية والجفاف في المهبل.

وأوضح استشاري أمراض النساء، أنه من ضمن الأعراض التي تظهر، وتؤكد تعرضك لانقطاع الطمث المبكر هو ضعف التركيز، مع تغيرات في الوزن.

انقطاع الطمث المبكر

أسباب انقطاع الطمث المبكر

ومن ضمن أسباب انقطاع الطمث المبكر والتي لا يجب تجاهلها، الإصابة بأسباب وراثية، أو أمراض المناعة، أو العلاج الكيماوي والإشعاعي، بجانب خلل في الهرمونات، كما أن التدخين أيضا يسبب انقطاع الطمث المبكر، بجانب سوء التغذية واتباع نظام غير صحي. 

ما يجب فعله عند انقطاع الطمث المبكر

ونصح بضرورة التوجه للطبيب في حالة المعاناة من الأعراض السابقة، حيث يجب استشارة الطبيب لمعرفة السبب والعلاج المناسب، كما تجب المتابعة المستمرة والدورية، حيث تعتبر هي الحل الأفضل لاكتشاف أي مشكلة تتعرضين لها.

أبرز مضاعفات انقطاع الطمث

ويعتبر مرض القلب والأوعية الدموية، من أبرز المضاعفات وهذا يحدث عند انخفاض مستويات هرمون الإستروجين مما يحدث مشكلة في القلب، ومن ضمن المضاعفات هو هشاشة العام والإصابة بسلس البول واكتساب الوزن.

حيث يجب القيام بممارسة التمارين الرياضية بانتظام، مع اتباع نظاما غذائيا صحيا متوازنا غني بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة.

كما ينصح الخبراء بضورة الحرص على الحصول على وزن صحي ومنع اكتساب وزن إضافي، وطلب الاستشارة الطبية الفورية وحماية القلب ومراجعة قياس ضغط الدم وتقليل الكوليسترول الضار بالجسم.