الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل عدوى الأسنان تؤدي إلى الوفاة؟.. الإجابة صادمة

الخميس 08/أغسطس/2024 - 01:30 ص
هل تؤدي عدوى الأسنان
هل تؤدي عدوى الأسنان إلى الوفاة؟


هل عدوى الأسنان تؤدي إلى الوفاة؟.. إذا استمر ألم الأسنان، فإنه قد يسبب مضاعفات تهدد الحياة، وقد يؤدي إلى دخول المستشفى حيث تتطور عدوى الأسنان عادةً بسبب سوء نظافة الفم وتسوس الأسنان والتدخين والعادات الغذائية السيئة. 

هل عدوى الأسنان تؤدي إلى الوفاة؟

وحسب موقع "هيلث نيوز" فيختلف انتشار العدوى اعتمادًا على صحة الفم والصحة العامة حيث يمكن أن تؤدي بعض الحالات مثل مرض السكري والسمنة ونقص فيتامين سي والتقلبات الهرمونية إلى جعل الشخص أكثر عرضة للعديد من مشاكل الأسنان. 

كيف تحدث عدوى الأسنان؟

ويمكن أن تتطور عدوى الأسنان بسبب عوامل خطر متعددة قابلة للتعديل، بما في ذلك تسوس الأسنان، وصدمات الأسنان، وأعمال الأسنان التي تتم بشكل غير صحيح، وأمراض اللثة العميقة. 

كما يمكن أن يسهم التدخين والإفراط في تناول السكر والمشروبات الغازية وسوء صحة الفم وضعف جهاز المناعة في الإصابة بعدوى الأسنان. 

والسبب الأكثر شيوعًا لعدوى الأسنان هو تسوس الأسنان وهو مرض معدي مزمن يصيب الأنسجة الصلبة للأسنان، وعلى الرغم من إمكانية الوقاية منه بسهولة، إلا أن انتشار تسوس الأسنان لا يزال مرتفعًا. 

وتبدأ تسوسات الأسنان عندما تقوم البكتيريا الموجودة على الأسنان بتكسير السكريات الموجودة في الطعام وإنتاج حمض، وبمرور الوقت، يؤدي هذا الحمض إلى تحلل مينا الأسنان والعاج الأساسي وفي النهاية، تصل البكتيريا إلى لب السن، حيث يمكن أن تنتشر أيضًا إلى الأنسجة المحيطة بالجذر والأنسجة الرخوة المحيطة وحتى عميقًا في العظام. 

ويمكن أن تنتشر العدوى إلى مجرى الدم، ما يؤدي إلى عدوى جهازية شديدة، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي المضاعفات الناجمة عن تسوس الأسنان إلى تفاقم الأمراض الجهازية الموجودة.

مخاطر عدوى الأسنان

وعن مخاطر عدوى الاسنان، فيمكن أن تحدث عدوى الأسنان من خلال الهياكل الداعمة للسن حيث يمكن لعوامل مثل التدخين المفرط، والأسنان غير المستقيمة، وعدم تنظيف الأسنان بالفرشاة بشكل كافٍ أن تجعل الشخص أكثر عرضة لتراكم البلاك والبكتيريا، ويؤدي النشاط البكتيري إلى تحويل البلاك إلى جير صلب. 

ويعد تراكم البلاك والجير السبب المباشر لالتهاب اللثة، والذي إذا تُرك دون علاج، فإنه يتحول إلى مرض دواعم الأسنان. التهاب اللثة هو حالة قابلة للعكس ويمكن الوقاية منها وعلاجها بالتنظيف الروتيني للأسنان.

وبمجرد وصول العدوى إلى أنسجة اللثة، يمكن أن تصل في النهاية إلى قناة الجذر، ما يؤدي إلى بدء عملية تسوس الأسنان من جديد، وفي هذه المرحلة، يمكن أن تتسبب أيضًا في تلف الأنسجة الرخوة وفقدان الكولاجين والعظام على نطاق واسع، ما يؤدي إلى فقدان الأسنان.

شخص يخاف من أدوات علاج الاسنان

مضاعفات إهمال علاج عدوى الأسنان 

ومن المهم علاج عدوى الأسنان لأن عدوى الأسنان غير المعالجة قد تسمح للبكتيريا بالانتشار بشكل أكبر في جميع أنحاء الأنسجة الرخوة وإلى مجرى الدم، وقد يؤدي هذا إلى مضاعفات خطيرة كالتالي:

عدوى الأنسجة الرخوة العميقة، إذ يمكن أن تنتشر العدوى البكتيرية من السن المصابة عبر الأنسجة الرخوة وتؤدي إلى عدوى الأنسجة الرخوة العميقة تسمى التهاب النسيج الخلوي، والتي تتطلب رعاية طارئة.

تجلط الجيب الكهفي، وذلك إذا تُرِكَت عدوى الأسنان العلوية دون علاج، فقد تنتقل البكتيريا عبر الأوعية الدموية وتسبب عدوى شديدة وتكوين جلطات بالقرب من الدماغ، وهو ما يُسمى بتجلط الجيب الكهفي. ورغم ندرته، إلا أنه قد يهدد الحياة ويتطلب عناية طبية فورية.

الذبحة الصدرية لودفيج، وذلك إذا تُرِكَت العدوى في الأضراس السفلية دون علاج، فقد تنتشر أحيانًا إلى الغدد اللعابية وقد تصبح مهددة للحياة. هذه الحالة، المعروفة باسم الذبحة الصدرية لودفيج، هي نوع من التهاب النسيج الخلوي المنتشر. يمكن أن تؤدي إلى صعوبة في التنفس والكلام وتعتبر حالة طبية طارئة.

التهاب العظم والنقي، ويمكن أن تتسبب عدوى الأسنان غير المعالجة، والتي تنتشر إلى أنسجة العظام، في تلف عظام الفك ما يؤدي إلى حالة تسمى التهاب العظم والنقي. وهذا أكثر شيوعًا في الفك السفلي ويمكن أن يؤدي إلى عدوى عميقة.

فقدان الأسنان، ويمكن أن تؤدي عدوى الأسنان الشديدة، إذا انتشرت بشكل أعمق، إلى فقدان العديد من الأسنان أيضًا.

هل يمكن لعدوى الأسنان أن تميت؟

ورغم أنها حالة نادرة الحدوث، إلا أن عدوى الأسنان الشديدة غير المعالجة يمكن أن تسبب مضاعفات مميتة إذا انتشرت إلى أعضاء حيوية عبر مجرى الدم، ويعد الإنتان رد فعل شديد من الجهاز المناعي للعدوى، والتي يمكن أن تسببها البكتيريا أو الفطريات أو الفيروسات أو مسببات الأمراض الأخرى. يمكن أن يؤدي إلى فشل الأعضاء والوفاة.