الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تطوير دواء جديد للحماية من فقدان الأسنان.. هل يعطي نتائج جيدة؟

الخميس 08/أغسطس/2024 - 06:00 ص
فقدان الاسنان
فقدان الاسنان


طورت شركة يابانية ناشئة دواءً جديدًا يساعد على نمو الأسنان والحماية من فقدانها، عند البالغين، وفقا لما أكدته صحيفة تايمز أوف إنديا.

تطوير دواء جديد للحماية من فقدان الأسنان

وأكدت الشركة أنها من المقرر أن تطلق تجارب بشرية لاختبار دواء يساهم في نمو الأسنان، حيث إنه يمكن طرحه رسميا في الأسواق بحلول عام 2030.

وأوضحت شركة Toregram Biopharma، المرتبطة بجامعة كيوتو، أن هذا الدواء مخصص للمرضى الذين يفقدون الأسنان.

والدواء الجديد يستهدف المرضى الذين يفقدون بعض الأسنان أو كلها، منذ الولادة، حيث يطلق على هذه الحالة اسم «فقدان الأسنان الخلقي».

ومن المفترض أن تحدث هذه الحالة في نحو 0.1% من الناس، ولدى من تعرضوا لفقدان الأسنان في مرحلة البلوغ.

والدواء الجديد المخصص من الشركة اليابانية يحتوي على أجسام مضادة تستهدف بروتينا وهو الجين المرتبط بحساسية الرحم-1 USAG-1 الذي يقوم بمنع نمو الأسنان.

وقد تم اختباره على الفئران في عام 2018، وادى لنتائج مبهرة وهو تكوين أسنان جديدة، والعمل على تحفيز تطوير براعم الاسنان في الفك.

وكشف خبراء الصحة عن أن المعظم لديه براعم أسنان، ويكون لها القدرة على القيام بإنشاء أسنان جديدة، وفي العادة لا تتطور هذه البراعم ثم تختفي.

أما في تجربة أخرى على الأشخاص الذين لديهم أسنان دائمة ومؤقتة تم تحفيز نمو أسنان جديدة دون التعرض لآثار جانبية خطيرة.

فقدان الأسنان 

وحسب ما كشفه المؤسس المشارك لتوريجيم كاتسو تاكاهاشي، تبين أنه يريد أن يجعل هذا خيارًا ثالثًا للأشخاص الذين يفقدون أسنانهم، وفي الغالب الذين فقدوا أسنانهم أو من يكون لديهم فقدان الأسنان الخلقي ويحصلون على غرسات أو أطقم أسنان، في ظل عدم توفر علاج حالي للمشكلة نفسها.

وذكر أن الشركة ستقوم ببدء التجارب السريرية، وإعطاء العلاج لـ 30 رجلا لديهم صحة جيدة بداية من سبتمبر، وهذا لاختبار سلامة الدواء على مجموعة من الأشخاص الذين من غير المرجح أن يزرعوا أسنانا جديدة حتى لو كان الدواء.

ومن المقرر أن تبدأ تجارب المرحلة الثانية في عام 2025، ويتم اختبار التجارب على وجه التحديد المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و7 سنوات ومن لديهم مشكلة نقص الأسنان الخلقي، حيث إنه سيتم حقنهم بجرعة واحدة لتحفيز نمو الأسنان.