الجمعة 04 أكتوبر 2024 الموافق 01 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ابتكار علاج ولقاح جديدين للإنفلونزا وفيروسات كورونا

الجمعة 09/أغسطس/2024 - 02:05 ص
فيروسات الجهاز التنفسي
فيروسات الجهاز التنفسي


اكتشف فريق من الباحثين بقيادة جامعة هيوستن، طريقتين جديدتين للوقاية من فيروسات الجهاز التنفسي وعلاجها.

في أوراق بحثية متعاقبة في مجلة Nature Communications، أبلغ فريق من الباحثين عن تطوير والتحقق من صحة نانو ستينج (NanoSTING)، وهو رذاذ للأنف، كعلاج واسع النطاق، كمنشط مناعي طيفي للسيطرة على العدوى ضد فيروسات الجهاز التنفسي المتعددة؛ وتطوير NanoSTING-SN، وهو لقاح أنفي مضاد لفيروس كورونا، يمكنه الحماية من العدوى والمرض لدى جميع أفراد عائلة فيروس كورونا.

نانو ستينج

نانو ستينج عبارة عن تركيبة خاصة تستخدم قطرات دهنية صغيرة لتوصيل مكون معزز للمناعة يسمى cGAMP.

تساعد هذه الصيغة خلايا الجسم على البقاء في حالة تأهب قصوى لمنع هجوم فيروسات الجهاز التنفسي.

يقول نافين فاراداراجان: "باستخدام نماذج متعددة، أثبت الفريق أن علاجًا واحدًا باستخدام نانو ستينج لا يحمي فقط من السلالات المسببة للأمراض من SARS-CoV-2 ولكنه يمنع أيضًا انتقال المتغيرات شديدة العدوى مثل متغيرات أوميكرون Omicron".

وأضاف: "أن توصيل نانو ستينج إلى الأنف يضمن تنشيط الجهاز المناعي في حجرة الأنف وهذا بدوره يمنع العدوى بالفيروسات".

كما أوضحت جائحة كوفيد 19 الأخيرة، فإن تطوير علاجات جاهزة لمواجهة فيروسات الجهاز التنفسي يمثل مشكلة لم يتم حلها إلى حد كبير ولها تأثير كبير على حياة البشر.

وذكرت المؤلفة الأولى، أنكيتا ليخا: "أظهرت نتائجنا أن إعطاء نانو ستينج عن طريق الأنف، قادر على استنباط استجابات مفيدة من النوع الأول والنوع الثالث من الإنترفيرون المرتبطة بالحماية المناعية والفوائد المضادة للفيروسات".

يُظهر المؤلفون أيضًا أن نانو ستينج يمكن أن يحمي ضد سلالات الإنفلوانزا الحساسة والمقاومة للتاميفلو، مما يؤكد إمكاناته كعلاج واسع النطاق.

وقالت ليخا: "إن القدرة على تنشيط جهاز المناعة الفطري تمثل طريقًا جذابًا لتحصين البشر ضد فيروسات الجهاز التنفسي المتعددة والمتغيرات الفيروسية وكذلك تقليل انتقال العدوى إلى الأشخاص الضعفاء".

وأضافت: "ميزة نانو ستينج هي أن هناك حاجة لجرعة واحدة فقط على عكس الأدوية المضادة للفيروسات مثل تاميفلو التي تتطلب 10 جرعات".

وأشار الباحثون إلى أن آلية عمل نانو ستينج مكملة للقاحات والأجسام المضادة وحيدة النسيلة ومضادات الفيروسات.

نانو ستينج-SN

على الرغم من التنفيذ الناجح للقاحات متعددة ضد فيروس SARS-CoV-2، فإن هذه اللقاحات تحتاج إلى تحديثات مستمرة بسبب التطور الفيروسي، بالإضافة إلى أن الجيل الحالي من اللقاحات لا يوفر سوى حماية محدودة ضد انتقال فيروس SARS-CoV-2.

أدخل NanoSTING-SN، وهو لقاح متعدد المستضدات، يُعطى عبر الأنف، ويمنع تكاثر الفيروس في كل من الرئتين والأنف، ولديه القدرة على الحماية ضد فيروسات كورونا المتعددة ومتغيراتها.

وقال نافين فاراداراجان: "باستخدام نماذج ما قبل السريرية المتعددة، أثبت الفريق أن اللقاح المرشح يحمي المضيف الأساسي من المرض عند تحديه بمتغيرات شديدة الإمراض، وبشكل ملحوظ، يمنع اللقاح أيضًا انتقال متغيرات شديدة العدوى مثل متغيرات أوميكرون إلى مضيفين ساذجين في اللقاح".

يوضح المؤلفون أيضًا أن لقاح الأنف كان فعالًا بنسبة 100% في منع انتقال المركبات العضوية المتطايرة من أوميكرون إلى مضيفين غير مُلقحين.

وقالت ليخا: "إن القدرة على الحماية من فيروسات كورونا المتعددة ومتغيراتها توفر إمكانات مثيرة نحو لقاح عالمي لفيروس كورونا ".

وأضافت: "إن القدرة على منع العدوى وانتقال العدوى قد تنهي أخيرًا دورة انتقال العدوى والتطور الفيروسي لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة".