الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: المبيدات الحشرية تزيد خطر الإصابة بالسرطان كالتدخين

السبت 10/أغسطس/2024 - 06:30 م
أضرار المبيدات الحشرية
أضرار المبيدات الحشرية


أضرار المبيدات الحشرية.. توصل تقرير جديد إلى أن التعرض للمبيدات الحشرية، لاسيما بالقرب من المجتمعات الزراعية قد يسهم في زيادة معدلات الإصابة بالسرطان بنفس المستويات التي تنجم عن التدخين، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على أضرار المبيدات الحشرية.

أضرار المبيدات الحشرية

وعن أضرار المبيدات الحشرية، فحسبما ورد بموقع "هيلث" كانت المبيدات الحشرية ترتبط بشكل وثيق بسرطان الدم، وأيضَا سرطان الغدد الليمفاوية، وسرطان المثانة.

وشدد التقرير الذي تم نشره بمجلة"Frontiers in Cancer Control and Society " ضرورة فرض قواعد أكثر صرامة على استخدام المبيدات الحشرية وإيجاد طرق أفضل لاستخدام المبيدات الحشرية دون تعريض عدد كبير من الناس للخطر، بحسب الخبراء.

قد تتسبب المبيدات الحشرية في الإصابة بالسرطان بقدر ما تسببه السجائر، وهي عبارة عن مادة مسرطنة حسبما أشار بحث جديد.

واكتشف مؤلفو التقرير الجديد، كيف يساهم استخدام المبيدات الحشرية في المناطق الزراعية الساخنة في زيادة معدلات الإصابة بالسرطان بالمجتمعات المحيطة بتلك البيئات.

وبالرغم من أن الدراسة تشير إلى أن خطر الإصابة بالسرطان المرتبط باستخدام المبيدات الحشرية قد يكون أعلى في المجتمعات الزراعية أو حولها، ولكنها تؤكد الاستخدام الواسع النطاق للمبيدات الحشرية وحقيقة أنها تؤثر على صحة ورفاهية الجميع في الولايات المتحدة بغض النظر عن وضعهم الاجتماعي والاقتصادي.

شخص يرش الزرع بالمبيدات الحشرية

فوائد المبيدات الحشرية

وعن فوائد المبيدات الحشرية  فعلى الرغم من أن استخدام المبيدات الحشرية يرتبط بالسرطانات وحدوث مشكلات في الجهاز العصبي وأيضًا بالجلد والعينين وكذلك بالجهاز الغدد الصماء، فهي وسيلة هامة وضرورية لإنتاج الغذاء الذي يحتاجه سكان العالم. 

وينوه مؤلفو التقرير إلى أنه رغم أن المبيدات الحشرية قد تسهم في الإصابة بالسرطان بنفس قدر التدخين،  ولكن يجب التفرقة بين وظيفة التدخين ووظيفة المبيدات الحشرية من حيث الصحة العامة.