الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف ترتبط حصوات الكلى بالسمنة؟.. اعرف عوامل الخطر الأخرى

الأربعاء 14/أغسطس/2024 - 06:30 ص
حصوات الكلى.. أرشيفية
حصوات الكلى.. أرشيفية


إن مرضى السمنة (الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة جسم مرتفع) معرضون لخطر الإصابة بأمراض نمط الحياة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، والتي تعد أيضًا عوامل خطر لتكوين حصوات الكلى

يميل مرضى السمنة إلى ارتفاع مستويات حمض البوليك، مما قد يزيد أيضًا من خطر تكون حصوات الكلى.

ما هي حصوات الكلى؟

حصوات الكلى هي حالة شائعة وترجع في الغالب إلى أنماط غذائية سيئة وعدم تناول كمية كافية من السوائل، ونادرًا ما تكون ناجمة عن أسباب عائلية وهي عامل خطر غير قابل للتعديل، ومع ذلك، فإن أحد الأسباب الشائعة لحصوات الكلى هي السمنة وهي عامل خطر قابل للتعديل.

أسباب حصوات الكلى

في أغلب الأحيان، يحدث تكوين حصوات الكلى بسبب عادات الأكل الخاطئة مثل تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الملح والدهون المتحولة والأطعمة المصنعة والأطعمة المعلبة والوجبات السريعة واللحوم الحمراء المفرطة وعدم تناول كمية كافية من الماء، وفق موقع indiatvnews.

إن تناول النوع المناسب من الطعام مثل الخضروات والفواكه الطازجة وتجنب بعض الأطعمة بناءً على نوع حصوات الكلى يمكن أن يساعد في منع تكوين حصوات الكلى، كما أن تناول كمية كافية من الماء وفقًا للعطش مهم جدًا لمنع تكوين الحصوات.

نصائح الوقاية لتجنب تكوين حصوات الكلى

إن أخصائي التغذية الجيد يساعد كثيرًا في التخطيط للنظام الغذائي المناسب للمرضى الذين يعانون من السمنة وتكوين حصوات الكلى المتكررة.

إن النشاط البدني غير الكافي يزيد من تفاقم السمنة، وبالتالي فإن نمط الحياة النشط مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام مفيد جدًا في تقليل الوزن وتقليل خطر تكوين حصوات الكلى.

تخرج معظم حصوات الكلى الصغيرة في البول تلقائيًا ولا تتكرر إذا التزم المريض بالنظام الغذائي الصحيح والنصيحة الطبية. 

ومع ذلك، قد تحتاج حصوات الكلى الكبيرة التي تسبب أعراضًا أو تلفًا في الكلى إلى علاج جراحي، وعادةً ما لا يكون العلاج الطبي وحده فعالًا في هذه المرحلة. 

يحتاج المرضى الذين يعانون من تكوين حصوات الكلى المتكررة إلى تقييم شامل وعلاج طبي لمنع تكرار تكون الحصوات.