الأربعاء 25 سبتمبر 2024 الموافق 22 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

خضراوات تزيد حمض البوليك في الجسم.. الباذنجان أبرزها

الأربعاء 14/أغسطس/2024 - 07:30 ص
الباذنجان.. أرشيفية
الباذنجان.. أرشيفية


إن إضافة الأطعمة الغنية بالبيورين إلى النظام الغذائي يمكن أن يزيد من كمية حمض البوليك في الجسم. 

على الرغم من أن حمض البوليك يستمر في الخروج من الجسم بشكل طبيعي، فإنه في بعض الأحيان عندما يكون حمض البوليك مرتفعًا، فإنه يبدأ في التراكم في المفاصل على شكل بلورات، ونتيجة لهذا تبدأ العديد من أنواع المشاكل الصحية في الحدوث. 

يصبح حمض البوليك المترسب على شكل بلورات سببًا رئيسيًا لألم المفاصل، وهذا يسبب تورمًا في اليدين والقدمين. 

في مثل هذه الحالة، يجب إزالة الخضروات والأطعمة ذات النقاء العالي من النظام الغذائي، هناك العديد من الخضروات في موسم الرياح الموسمية والتي يمكن أن تزيد من حمض البوليك، تعرف على الخضروات التي لا يجب تناولها في حمض البوليك.

خضراوات تؤدي إلى زيادة حمض البوليك

الخضراوات التي يجب تجنبها إذا كان لديك مستوى مرتفع من حمض البوليك:

  • الباذنجان

يجب على المريض الذي يعاني من ارتفاع حمض البوليك ألا يأكل الباذنجان، يمكن أن يؤدي تناول الباذنجان إلى زيادة كمية البيورين في الجسم. 

ونتيجة لهذا، قد يكون لديك المزيد من الألم والتورم في المفاصل،  يجب على المريض المصاب بحمض البوليك تجنب تناول الكثير من الباذنجان.

  • الكرنب

يدخل الكرنب أيضًا ضمن خضروات الرياح الموسمية، قد يكون طعم الكرنب لذيذًا، ولكن لا ينبغي تناول هذه الخضار في حالة وجود حمض البوليك، يمكن أن يؤدي تناول الكرنب إلى زيادة حمض البوليك في الجسم، مما قد يسبب لك مشاكل.

  • السبانخ

يعتبر السبانخ مفيدًا جدًا بين الخضروات الخضراء، ولكن تناول الكثير من السبانخ يزيد من حمض البوليك، يحتوي السبانخ على البروتين والبيورين، مما قد يسبب التورم والألم. لذلك، لا ينبغي تناول السبانخ في حالة وجود حمض البوليك.

  • القرنبيط

على الرغم من أن القرنبيط في موسمه خلال فصل الشتاء، فإن القرنبيط متوفر في الوقت الحاضر طوال العام. 

لا ينبغي للمرضى الذين يعانون من ارتفاع حمض البوليك تناول الكرنب. يحتوي الكرنب على كمية عالية من البيورين، لذلك لا تأكل الكرنب في حالة وجود حمض البوليك.

  • الفطر

يدخل الفطر أيضًا ضمن خضروات الرياح الموسمية، على الرغم من أن الفطر له طعم لذيذ، إلا أنه يجب على المرضى الذين يعانون من ارتفاع حمض البوليك تجنب الفطر، حيث يحتوي الفطر على كميات عالية من البيورين.