الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح للتغلب على الكسل الصباحي.. النوم في مواعيد ثابتة أبرزها

الجمعة 16/أغسطس/2024 - 04:00 ص
الكسل الصباحي.. أرشيفية
الكسل الصباحي.. أرشيفية


الكسل الصباحي مشكلة شائعة قد تجعل من الصعب بدء اليوم بملاحظة إيجابية، ومع ذلك من خلال إجراء بعض التغييرات البسيطة على روتينك اليومي، يمكنك تحويل صباحك وإعداد نفسك ليوم أكثر نشاطًا وإنتاجية. 

فيما يلي خمس نصائح لأسلوب الحياة لمساعدتك على التغلب على الكسل الصباحي وبدء يومك بدفعة من الطاقة.

نصائح للتغلب على الكسل الصباحي:

النوم في مواعيد ثابتة

تعتبر المحافظة على جدول نوم ثابت إحدى أكثر الطرق فاعلية للشعور بمزيد من النشاط في الصباح. حاول الذهاب إلى السرير والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم، حتى في عطلات نهاية الأسبوع، حيث يساعد هذا في تنظيم الساعة الداخلية لجسمك، مما يسهل عليك الاستيقاظ وأنت تشعر بالانتعاش. 

الترطيب أول شيء في الصباح

ابدأ يومك بشرب كوب من الماء بمجرد استيقاظك، سيساعد هذا في إعادة ترطيب جسمك، وتنشيط عملية التمثيل الغذائي لديك، ومنحك دفعة طبيعية من الطاقة.

دمج التمارين الصباحية

النشاط البدني هو وسيلة رائعة لتنشيط جسمك وعقلك، يمكن أن يؤدي دمج تمرين قصير أو حتى المشي السريع في روتينك الصباحي إلى زيادة تدفق الدم وتحسين الحالة المزاجية وتعزيز مستويات الطاقة العامة لديك. 

يفرز التمرين الإندورفين، وهو منشطات طبيعية للمزاج، مما يساعدك على الشعور بمزيد من اليقظة والاستعداد لمواجهة اليوم التالي.

تناول وجبة إفطار مغذية

غالبًا ما يُطلق على وجبة الإفطار أهم وجبة في اليوم ولسبب وجيه، يمكن أن يوفر تناول وجبة إفطار متوازنة لجسمك الوقود الذي يحتاجه للعمل بشكل صحيح. 

اختر وجبة تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة والبروتين والدهون الصحية، مثل الخبز المحمص المصنوع من الحبوب الكاملة مع الأفوكادو والبيض أو العصير مع السبانخ والتوت والزبادي. 

تجنب الحبوب أو المعجنات السكرية، لأنها قد تؤدي إلى انخفاض الطاقة في منتصف الصباح.

ممارسة اليقظة أو التأمل

 يمكن أن يحدث ممارسة تمارين التنفس العميق أو التأكيدات الإيجابية أو مجرد أخذ بضع لحظات لتحديد نواياك لهذا اليوم فرقًا كبيرًا في شعورك، يمكن أن يساعدك هذا الوضوح العقلي على الشعور بمزيد من التحفيز والاستعداد للقيام بمهامك اليومية.

لا يجب أن يكون الشعور بالكسل الصباحي روتينك اليومي، فمن خلال دمج نصائح نمط الحياة البسيطة هذه في يومك، يمكنك تحسين مستويات طاقتك والتغلب على الكسل الصباحي وبدء كل صباح وأنت تشعر بالانتعاش والاستعداد للانطلاق. 

تذكر أن التغييرات الصغيرة يمكن أن تؤدي إلى تحسينات كبيرة في شعورك، لذا ابدأ اليوم واستمتع بصباحات أكثر نشاطًا في المستقبل.