الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة تحذر من تجاهل علاج ارتفاع ضغط الدم.. قد يؤدي إلى الزهايمر

الجمعة 16/أغسطس/2024 - 05:00 ص
ارتفاع ضغط الدم..
ارتفاع ضغط الدم.. أرشيفية


تشير الأبحاث الجديدة إلى أن كبار السن قد يرغبون في التفكير في علاج ارتفاع ضغط الدم لديهم للمساعدة في خفض خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

ارتفاع ضغط الدم هو حالة صحية مزمنة قابلة للعلاج بدرجة كبيرة تؤثر على نحو 30٪ من البالغين في الولايات المتحدة. 

ومع ذلك، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، فإن 63٪ فقط من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يتناولون أدوية لعلاجه.

في حين أنه من المعروف على نطاق واسع أن ارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر لأمراض القلب والسكتة الدماغية، فإنه يمكن أن يزيد أيضًا من خطر الإصابة بالخرف الوعائي عن طريق إتلاف الأوعية الدموية الصغيرة في الدماغ، ومع ذلك فإن الروابط بين ارتفاع ضغط الدم ومرض الزهايمر غير واضحة.

في الآونة الأخيرة، نظر العلماء عن كثب في الارتباطات المحتملة بين ارتفاع ضغط الدم ومرض الزهايمر، ووجدوا أدلة تشير إلى أن علاج ارتفاع ضغط الدم قد يقلل من خطر الإصابة بهذه الحالة العصبية التنكسية.

ارتفاع ضغط الدم وخطر الإصابة بمرض الزهايمر

وشمل التحليل التلوي، الذي نُشر في 14 أغسطس 2024، في العدد الإلكتروني من مجلة Neurology، وهي المجلة الطبية للأكاديمية الأمريكية لعلم الأعصاب، 31250 مشاركًا تبلغ أعمارهم 60 عامًا أو أكبر والذين تم تسجيلهم في واحدة من 14 دراسة من جميع أنحاء العالم.

قامت كل من الدراسات الـ 14 بقياس التغيرات المعرفية لدى المشاركين وتشخيصات الخرف بمرور الوقت.

فحص فريق البحث قراءات ضغط الدم وحدد المشاركين الذين تم تشخيصهم بارتفاع ضغط الدم والذين كانوا أو كانوا يتناولون حاليًا أدوية لارتفاع ضغط الدم، كما شملوا أفرادًا لا يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

وأظهرت البيانات أن 9٪ من المشاركين يعانون من ارتفاع ضغط الدم غير المعالج، و51٪ كانوا يتناولون أدوية لهذه الحالة، و36٪ لم يكن لديهم ارتفاع ضغط الدم، كانت بيانات ضغط الدم غير واضحة في 4٪ من المشاركين.

بعد تحليل البيانات وتعديل العوامل التي يمكن أن تتداخل مع النتائج، وجد العلماء أن الأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم غير المعالج لديهم خطر أعلى بنسبة 36٪ للإصابة بمرض الزهايمر مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

كما وجدوا أن الأشخاص الذين لم يتلقوا علاجًا لارتفاع ضغط الدم لديهم خطر أعلى بنسبة 42٪ للإصابة بمرض الزهايمر مقارنة بالأفراد الذين يتناولون أدوية ضغط الدم.

في حين أن نتائج الدراسة مهمة، يقول الباحثون إن النتائج تظهر فقط وجود ارتباط بين ارتفاع ضغط الدم غير المعالج ومرض الزهايمر ولا تثبت أن التخلي عن علاج ارتفاع ضغط الدم يؤدي إلى الحالة التنكسية العصبية.