الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مشاكل الإبصار لدى أطفال متلازمة داون.. اعرف أبرزها

الأحد 18/أغسطس/2024 - 03:00 ص
مشاكل الإبصار لدى
مشاكل الإبصار لدى أطفال متلازمة داون.. أرشيفية


تحدث الدكتور أنمار عادل المومني، أخصائي طب وجراحة العيون، عن مشاكل الإبصار لدى أطفال متلازمة داون، موضحًا أن 60٪ من أطفال متلازمة داون يصابون بأعراض تصيب العين والإبصار لذلك لا بد من الكشف في أول 6 أشهر من العمر ثم سنويًا على الاقل.

وفي السطور التالية نستعرض أبرز مشاكل الإبصار لدى أطفال متلازمة داون، وفق الدكتور أنمار عادل المومني.

مشاكل الإبصار لدى أطفال متلازمة داون

انسداد القنوات الدمعية شائع جدًا وينصح بالمساج أولا على الأقل في أول 9 أشهر من العمر أو عمل عملية تسليك للقنوات الدمعية بعد عمر معين حسب الحالة.

الرأرأة أو اهتزاز العين يظهر في أول ٦ أشهر من العمر في (٩-٣٠)٪ وقد يصاحبه اهتزاز بالرأس أو إلتفاف الرأس لجهة معينه لتقليل نسبة الاهتزاز، وقد يطلب الطبيب صور أشعة للاطمئنان أنه لا يوجد سبب آخر للهزة مثل ضعف الرؤية او الدماغ.

مشاكل الإبصار لدى أطفال متلازمة داون.. أرشيفية

العيوب الانكسارية شائعة جدًا في اطفال متلازمة داون من قصر نظر أو طول أو انحراف ولذلك لا بد من الكشف المنتظم لعيني الطفل وقد يرفض الطفل تقبل النظارة لكن يجب أن لا يستسلم الوالدان لرفض الطفل بل لا بد من المحاولة ليتعود على لبسها.

عتامة العدسة او الماء الأبيض إما خُلقيًا أو مكتسبا بعد الولادة بنسبة ١.٤٪ اكثر من الأطفال السليمين، لذلك لا بد من المتابعة الدورية لاكتشافها مبكرًا وتحديد ما اذا كانت تحتاج الى تدخل جراحي أو متابعة دورية فقط حسب ما يقرره طبيب العيون.

التهاب الجفون شائع جدًا لدى البالغين ذوي متلازمة داون أكثر من الأطفال بسبب نقص العناية بتنظيف الجفون وغسلهما بالطريقة الصحيحة، ويظهر بشكل قشور أو انتفاخ واحمرار للجفنين، يسبب الالتهاب إحمرار بالعين، شعور بالحرقة، حكة للعينين، ولابد من غسل الجفون بغسول مناسب في بعض الحالات.

تغير لون أجزاء من القزحية إحدى مشاكل الإبصار لدى أطفال متلازمة داون قد تصيب 90٪ من أطفال داون في سن معين من العمر بسبب تغير توزيع الخلايا الصبغية في القزحية.

القرنية المخروطية، وهي حالة تحدب في الجزء الشفاف من مقدمة العين تؤثر على الرؤية وتضعف القرنية وليس هناك سبب واضح لحدوثها إلا إن فرك العينين يزيد من نسبة الإصابة، وتعالج في ذوي متلازمة داون كما في غيرهم حسب ما يقرره الطبيب المختص.