الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: متلازمة تكيس المبايض ترتبط بزيادة احتمالات الإصابة باضطرابات الأكل

الأحد 18/أغسطس/2024 - 09:00 ص
متلازمة تكيس المبايض..
متلازمة تكيس المبايض.. أرشيفية


يرتبط متلازمة تكيس المبايض (PCOS) بزيادة احتمالية الإصابة بأي اضطراب في الأكل، وفقًا لمراجعة نُشرت عبر الإنترنت في 8 أغسطس في مجلة Journal of Clinical Endocrinology & Metabolism.

أجرت الدكتورة لورا جي كوني، من جامعة ويسكونسن في ماديسون، وزملاؤها مراجعة منهجية وتحليل تلوي لفحص انتشار اضطرابات الأكل/الأكل بين النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض وغير المصابات بها. تم الحصول على البيانات من 20 مقالًا، بما في ذلك 28922 امرأة مصابة بمتلازمة تكيس المبايض و258619 امرأة سليمة.

وجد الباحثون أن احتمالات الإصابة بأي اضطراب في الأكل زادت لدى الأفراد المصابين بمتلازمة تكيس المبايض (نسبة الاحتمالات، 1.53)، والتي استمرت في الدراسات التي تم فيها تشخيص متلازمة تكيس المبايض وفقًا لمعايير روتردام (نسبة الاحتمالات، 2.88). لوحظت زيادة في احتمالات الإصابة بالشره العصبي واضطراب الشراهة في تناول الطعام واضطراب الأكل في متلازمة تكيس المبايض، ولكن ليس فقدان الشهية العصبي.

وقد لوحظت درجات أعلى في اضطرابات الأكل لدى مرضى متلازمة تكيس المبايض، بما في ذلك عند التصنيف حسب مؤشر كتلة الجسم الطبيعي والوزن المرتفع، وكانت معظم الدراسات ذات جودة متوسطة، ولم يُلاحظ أي دليل على تحيز النشر.

وكتب المؤلفون: "يجب أن تكون الرعاية المقدمة للنساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض فردية ومرتبطة بمعرفة التأثير السلبي لوصمة الوزن أو إدارة الوزن في سياق اضطرابات الأكل".

متلازمة تكيس المبايض

متلازمة تكيس المبايض هي حالة هرمونية شائعة تصيب النساء في سن الإنجاب. تبدأ عادة خلال فترة المراهقة، ولكن الأعراض قد تتقلب بمرور الوقت.

يمكن أن تسبب متلازمة تكيس المبايض اختلالات هرمونية، ودورات شهرية غير منتظمة، ومستويات أندروجينية زائدة وأكياس في المبايض، يمكن أن تجعل الدورة الشهرية غير المنتظمة، عادةً مع نقص التبويض، من الصعب الحمل، متلازمة تكيس المبايض هي السبب الرئيسي للعقم.

متلازمة تكيس المبايض هي حالة مزمنة ولا يمكن علاجها. ومع ذلك، يمكن تحسين بعض الأعراض من خلال تغييرات نمط الحياة والأدوية وعلاجات الخصوبة.

سبب متلازمة تكيس المبايض غير معروف ولكن النساء اللاتي لديهن تاريخ عائلي أو مرض السكري من النوع 2 معرضات لخطر أكبر.