الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف ينتقل جدري القرود؟.. طرق متعددة انتبه إليها

الأحد 18/أغسطس/2024 - 10:00 م
كيف ينتقل جدري القرود؟
كيف ينتقل جدري القرود؟


كيف ينتقل جدري القرود؟.. سؤال هام يشغل بال الكثيرين وخاصة عقب إعلان منظمة الصحة العالمية، أن مرض "M Pox" الذي كان معروفًا سابقا بجدري القرود او جدري القردة، طارئ صحي عالمي يدعو للقلق،  فجدري القرود يعد مرض ظهر في الحيوانات، لاسيما القوارض بأفريقيا، ثم بدأ ينتشر بين البشر؛ فهو مرض نادر حيواني المنشأ يسببه فيروس جدري القرود، وعادةً ما يصيب هذا الفيروس القوارض كالجرذان أو الفئران، أو القرود،ى كما يصيب البشر أيضًا؛ لذا سنتعرف خلال السطور القادمة على كيف ينتقل جدري القرود؟.

كيف ينتقل جدري القرود؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال كيف ينتقل جدري القرود؟، فحسبما ورد في ببان صدر مؤخرًا عن وزارة الصحة والسكان المصرية يمكن أن ينتقل جدري القرود بالطرق التالية:

  • ينتفل من شخص لآخر عن طريق الملامسة المباشرة للجلد المعدي أو الآفات الأخرى التي توجد بالفم أو بالأعضاء التناسلية، وتتم هذه الملامسة كما يلي:
  1. عند ملامسة الوجه للوجه خلال الحديث أو التنفس.
  2. أو أيضًا نتيجة التلامس الجلدي كاللمس أو الجنس المهبلي أو الشرجي.
  3. فضلًا عن ملامسة الفم للفم من خلال التقبيل.
  4. بالإضافة إلى ملامسة الفم للجلد من خلال ممارسة الجنس الفموي أو تقبيل الجلد.
  5. أو من خلال القطارات التنفسية أو هبات الجو قصيرة المدى التي تناجم عن المخالطة اللصيقة لمدة طويلة.
شخص مصاب بجدري القرود
  • يدخل فيروس جدري القرود يدخل الجسم من خلال الجلد المشقّق والأسطح المخاطيّة  كالفم أو البلعوم أو العين أو الأعضاء التناسلية أو الشرج والمستقيم، أو من خلال الجهاز التنفسي.
  • كما يمكن أن ينتشر جدري القرودة إلى بقية أفراد الأسرة وإلى الشركاء من الجنسيين، ويكون  الأشخاص الذين لديهم شركاء جنسيون متعددون أكثر عرضة لخطر الإصابة بحدري القرود.
  • كما ينتفل جدري القرود من الحيوان إلى الإنسان من خلال الحيوانات المصابة التي تنقله إلى البشر بالعضّات أو الخدوش، أو عند ممارسة بعض الأنشطة، كالصيد أو السلخ أو أيضًا نصب الفخاخ أو كذلك الطهي فضلا عن العبث بالجيف أو أكل الحيوانات.
  • وأخيرًا، قد تحدث الإصابة بجدري القردة عن طريق الأجسام الملوثة ومنها: الملابس أو البياضات، أو من خلال حدوث إصابات حادة في هياكل الرعاية الصحية، أو في بعض الأماكن ومنها: صالونات الوشم.

جدير بالذكر أن مدى سريان الفيروس في مجموعات الحيوانات لم يتأكد تمامًا، ومازلنا بحاجة لمزيد من الدراسات في هذا الأمر.