الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مرض جدري القرود في مصر.. إجراءات ضرورية للوقاية

الأحد 18/أغسطس/2024 - 03:19 م
مرض جدري القرود
مرض جدري القرود


أثار انتشار مرض جدري القرود في عدة مناطق بالعالم، قلق المصريين خلال الساعات القليلة الماضية، وسط مخاوف انتشار جائحة جديدة في مصر.

مرض جدري القرود في مصر

مرض جدري القرود في مصر

ومن جهتها، لفتت وزارة الصحة والسكان، إلى أنها تتابع الوضع الوبائي بشكل دقيق على مستوى العالم، وحتى الآن لا توجد حالات إصابة في البلاد، مؤكدة أن مصر خالية من جدري القرود تماما.

هذه إجراءات ضرورية للوقاية من جدري القرود

وفي نفس السياق، أكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة يؤكد على الإجراءات الواجب اتباعها لتفادي مخاطر انتشار مرض جدري القرود، وهذا بعد انتشاره مؤخرا في 11 دولة.

كيفية انتقال جدري القرود

وحسبما أشارت وزارة الصحة والسكان، فإن جدري القرود ينتقل من القردة للبشر من خلال الاتصال الوثيق بالأشخاص المصابين بالمرض، بجانب لمس الأشياء المصابة مما يسهل انتقال الفيروس من الملاءات أو الملابس بجانب سهولة انتقاله من خلال اللعاب، ورذاذ الجهاز التنفسي.

هل ينتقل جدري القرود عن طريق الهواء؟

ووفقا لوزارة الصحة، فإن مرض جدري القرود ينتقل عن طريق الهواء لمسافات طويلة، ولا ينتشر بسهولة، وإما ينتقل عن طريق مخالطة المصابين لفترات طويلة، كما أن الجدري ليس من المتوقع تحوله لجائحة عالمية مثل ما حدث مع كوفيد 19.

كيفية الوقاية من مرض جدري القرود

ونصح خبراء الصحة، بضرورة تجنب ملامسة الحيوانات المصابة بالفيروس لمنع انتقال الفيروس للبشر، مع ضرورة طهي المنتجات الحيوانية جيدا ومنع تناولها نيئة، ولمنع انتقال العدوى من إنسان إلى آخر يرجى عدم الاتصال الوثيق بالأشخاص الحاملين للفيروس.

ووفقا للإجراءات الاحترازية التي يجب اتباعها لابد من الحفاظ على النظافة الشخصية وغسل اليدين جيدا بالمياه والصابون، مع استخدام المعقم لليدين الذي يتحول للكحول وخاصة عند تناول الطعام أو عند لمس الوجه بعد استخدام المرحاض، مع عزل المصاب لحين التعافي.

ما السبب وراء وباء جدري القرود؟

 وعن السبب وراء وباء جدري القرود، هو انخفاض الجهاز المناعي للأشخاص نتيجة لعدم الحصول على التطعيم، حيث إن تطعيم الجدري مفيد للوقاية.