الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يمكن الشفاء من مرض القرنية المخروطية؟.. جراح عيون يجيب

الخميس 22/أغسطس/2024 - 01:00 ص
هل يمكن الشفاء من
هل يمكن الشفاء من مرض القرنية المخروطية؟


هل يمكن الشفاء من مرض القرنية المخروطية؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من الأشخاص لاسيما الذين يعانون من الإصابة بمرض القرنية المخروطية أو ذويهم، ويتخوفون من حدوث أي مضاعفات غير مرغوبة؛ لذا سنتعرف فيما يلي على هل يمكن الشفاء من مرض القرنية المخروطية؟.

هل يمكن الشفاء من مرض القرنية المخروطية؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال هل يمكن الشفاء من مرض القرنية المخروطية؟، ينوه الدكتور عمرو سعيد، استشاري جراحات العيون والليزك، إلى انه يمكن علاج القرنية المخروطية حسب للمرحلة التي تم خلالها اكتشاف المرض، موضحًا أنه عادة ما يتم تقسيم تطور المرض إلى 4 مراحل كما يلي: 

المرحلة الأولى 

تعد المرحلة الأولى هي المرحلة البسيطة، والتي خلالها يتم يكون النظر جيدًا باستعمال النظارة الطبية، وخلالها  ينصح بإجراء عملية تثبيت القرنية المخروطية خلال أسرع وقت؛ لكي تستقر الحالة، ولا يحدث  مزيد من التدهور.

المرحلة الثانية والثالثة 

بينما تعرف المرحلة الثانية والثالثة بالمرحلة المتوسطة، وخلالها لا يمكن للمريض أن يرى بوضوح باستخدام  النظارة الطبية.

ويعتمد العلاج خلال هذه المرحلة على التثبيت باستخدام العدسات الصلبة والهجينة، وإذا كان من الصعب على مريض القرنية المخروطية التعامل مع العدسات أو الحساسية منها، فيتم العلاج من خلال زراعة حلقات دقيقة داخل القرنية عن طريق ليزر الفمتو ثانية، ما يساعد في تعديل عدم انتظام سطح  القرنية وتحسين النظر  لدى غالبية الحالات، ثم نقوم بتثبيت القرنية المخروطية؛ لتفادي لحدوث أى تدهور مرة ثانية.

سيدة تعاني من مرض القرنية المخروطية

المرحلة الرابعة

وتعرف المرحلة الرابعة بالمرحلة الشديدة وأثناها  لا يفيد اتباع العلاجات السابق ذكرها أعلاه؛ بسبب وجود عتامات بالقرنية أو كنتيجة وجود تحدب شديد للغاية بالقرنية، فيتم خلالها زراعة القرنية الكلى أو الجزئي سواء جراحيًا أو باستخدام الفمتوليزر.

زرع القرنية الكلى

يقصد بزرع القرنية الكلى أن يتم العلاج من خلال استبدال قرنية المريض بقرنية بشرية من متبرع متوفى بكامل طبقاتها، وفي غالبية الحات يتم استيراد القرنية من الخارج، وربما يحدث رفض القرنية المزروعة في حالات قليلة للغاية.

زرع القرنية الجزئى

وتحتاج  بعض الحالات لاستبدال الطبقات السطحية للمريض التي تعاني من المرض، مع المحافظة على طبقة الخلايا الضامة الداخلية المبطنة للسطح الخلفى للقرنية، ما يسفر عن تقليل نسبة الرفض المناعى للقرنية المزروعة.