الخميس 12 سبتمبر 2024 الموافق 09 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تعاني من الغضب بشكل مستمر؟.. احذر فأنت عرضة لمشاكل القلب

الأربعاء 21/أغسطس/2024 - 09:00 م
الغضب.. أرشيفية
الغضب.. أرشيفية


عند الشعور بـ الغضب غالبًا ما نشعر بضيق في الصدر وتسارع في دقات القلب، وفي حين أنه من الطبيعي أن نشعر بالغضب، إلا أن الغضب المطول وغير المنضبط يمكن أن يكون له آثار سلبية على صحتنا العامة، وخاصة صحة القلب.

وكشفت بعض الأبحاث أن الغضب يمكن أن يكون له تأثير كبير على صحة القلب، يمكن أن تؤدي نوبات الغضب المتكررة أو الشعور المطول بالمرارة والاستياء إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ومشاكل القلب والأوعية الدموية الأخرى، وذلك لأن الغضب يحفز استجابة الجسم للقتال أو الهروب، مما يتسبب في زيادة هرموني الأدرينالين والكورتيزول في الجسم. 

يمكن لهذه الهرمونات أن تزيد من ضغط الدم ومعدل ضربات القلب وخطر الإصابة بجلطات الدم، وكل هذا يمكن أن يضغط على القلب ويؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة.

تأثير الغضب على صحة القلب

 يفرز جسمنا هرمونات التوتر عندما نغضب  التي تسبب ارتفاع ضغط الدم، وهذا يضع ضغطًا إضافيًا على القلب ويمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، المعروف أيضًا باسم ارتفاع ضغط الدم، وهو أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب والسكتة الدماغية.

يمكن أن يؤدي ارتفاع الهرمونات الناجم عن الغضب أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بجلطات الدم. يمكن لهذه الجلطات أن تمنع تدفق الدم إلى القلب، مما يؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

ويمكن أن يتسبب الغضب أيضًا في ارتفاع معدل ضربات القلب، مما يعني أن قلبنا يعمل بجهد أكبر من المعتاد، يمكن أن يؤدي هذا العبء المتزايد على القلب إلى عدم انتظام ضربات القلب وحتى النوبات القلبية.

إن الغضب والتوتر لفترات طويلة قد يضعف جهاز المناعة لدينا، مما يجعلنا أكثر عرضة لأمراض القلب والأوعية الدموية.

عندما نغضب، قد نلجأ إلى آليات مواجهة غير صحية مثل التدخين أو شرب الكحول أو الإفراط في تناول الطعام، يمكن أن يكون لهذه العادات آثار ضارة على صحة قلبنا وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

كيف يمكننا تجنب الغضب وحماية صحة القلب؟

  • ممارسة اليقظة الذهنية حيث تساعد على أن نصبح أكثر وعيًا بمحفزاتنا وإدارة عواطفنا
  • خذ أنفاس عميقة وركز على تنفسك يمكن أن يساعد في تهدئتك وتقليل شدة غضبك.
  • استشارة أخصائي نفسي