الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ذرة القدم قد تكون علامة مبكرة على الإصابة بمرض السكري.. نصائح الوقاية

الخميس 22/أغسطس/2024 - 12:00 م
ذرة القدم.. أرشيفية
ذرة القدم.. أرشيفية


تعتبر مشكلات القدم الشائعة مثل ذرة القدم، والتي تكون مجرد وخزات صغيرة على جلد معظم الناس، من العلامات المبكرة لمرض السكري. 

إن مرضى السكري معرضون جدًا لمضاعفات القدم لأسباب عديدة، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر ضعف الدورة الدموية وضعف الأعصاب مما يقلل من الشعور في القدمين، وذلك لأن الشخص قد لا يشعر بإصابة القدم مثل الذرة وهي مناطق سميكة من الجلد ناتجة عن الضغط أو الاحتكاك. 

وإذا لم يتم الاهتمام بهذه الذرة، فقد تؤدي إلى العدوى، ثم المضاعفات مثل القرحة وفي الحالات الأكثر شيوعًا، البتر.

نصائح الوقاية من ذرة القدم لمرضى السكري

يجب على مرضى السكري بشكل خاص الانتباه إلى أقدامهم، وقد أوصى بإجراء فحوصات يومية للقدمين بحثًا عن علامات، على سبيل المثال، تكوين ذرة القدم. 

بالإضافة إلى تجنب الأحذية الضيقة، يجب أيضًا ارتداء الأحذية المبطنة، لتقليل الضغط على مناطق معينة من القدم، لتجنب تطور ذرة القدم. 

Corns Of The Feet

كما أن الحفاظ على مستويات الجلوكوز في الدم الطبيعية يساعد في تجنب إصابة الأعصاب، وبالتالي، يحسن الصحة العامة للقدم.

قال الدكتور أنوراج ليلا، أخصائي الغدد الصماء والسكري، إنه يجب إيلاء اهتمام خاص لأقدام مرضى السكري، ويشمل ذلك غسل القدمين بانتظام، ووضع المستحضر لتليين الجلد، وقص الأظافر بشكل صحيح وتجنب المشي بأقدام عارية لتجنب الحوادث. 

وأضاف أن في حالة تشكل ذرة القدم، لا ينبغي الحلاقة أو التقطيع أو استخدام المنتجات التجارية لإزالة الذرة لأن هذا يزيد من تفاقم الوضع، ولكن استشر طبيبك للحصول على علاجات آمنة وقابلة للتطبيق أو يمكنك الحصول على المشورة من أخصائي الأعشاب.

يجب على مرضى السكري فحص أقدامهم كل يوم، كما يجب عليهم زيارة أخصائي الغدد الصماء بانتظام، حتى يمكن تجنب المزيد من المضاعفات وتكون أقدام مرضى السكري صحية وغير مؤلمة. 

فقط كلمة تذكير هنا، أفضل طريقة للتعامل مع مثل هذه المضاعفات هي الكشف المبكر والإدارة المناسبة لمضاعفات القدم السكرية.