الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تخاف من مرض السكر.. هذه الطريقة ستبعده عنك 10 سنوات على الأقل

الجمعة 23/أغسطس/2024 - 08:23 م
التغييرات غذائية
التغييرات غذائية


قال أحد الأطباء البارزين إن بعض التعديلات البسيطة والمستدامة في نمط الحياة يمكن أن تحمي من مرض السكري لمدة تصل إلى 10 سنوات.

وتحدث البروفيسور نافيد ستار، خبير الطب الأيضي في جامعة جلاسكو، حول الأبحاث المتعلقة بالوقاية من مرض السكري، وفقًا لتقارير  Gloucestershire Live.

وشدد الباحث الطبي الاسكتلندي من معهد القلب والأوعية الدموية والعلوم الطبية بالجامعة على أن بعض الأفراد لديهم القدرة على "العودة إلى مستويات السكر الطبيعية".

وعلق البروفيسور ستار: "إذا كنت في الأربعينيات والخمسينيات من عمرك وكنت في مرحلة ما قبل الإصابة بمرض السكري، فإن بعض التغييرات الصغيرة المستدامة في نمط الحياة تعني أنك إما أن تظل على نفس الوزن، أو تكتسب القليل من كتلة العضلات، وإلا فإن خسارة ثلاثة أو أربعة كيلوجرامات والحفاظ على ذلك والقدرة على الحفاظ على صحتك مع القليل من النشاط لمنع زيادة الوزن يعني أنك ربما ستؤخر الإصابة بمرض السكري لمدة خمس أو ثلاث أو أربع أو خمس أو عشر سنوات - كما تعلمون، ما يصل إلى 10 سنوات".

وأضاف: "بعض الناس يمكن أن يؤخروا ذلك لفترة طويلة أو حتى يعودوا إلى مستويات السكر الطبيعية، لذلك فهو يحسن بشكل فعال كتلة العضلات، ويقلل الوزن، والدهون خارج الرحم، وهو ما يكفي لتخفيف الضغط على آليات التحكم في الجلوكوز لديك".

وكشف البروفيسور ستار أيضًا عن نهجه في التخفيف من مخاطر الإصابة بمرض السكري، والذي شمل ركوب الدراجات إلى العمل على مدار العقد الماضي، وزيادة مشيته، وإعادة تشكيل "هويته" لاحتضان النشاط البدني. ومع ذلك، أكد أن النظام الغذائي يلعب دورا حاسما أيضا.

تغييرات غذائية

وشارك بصراحة رحلته الشخصية، قائلًا: "بالمثل، لقد أجريت أيضًا بعض التغييرات الغذائية أيضًا، كما تعلمون، حيث قمت بالاستغناء عن بعض السكريات المكررة، وزيادة تنوع الأطعمة التي أتناولها - المزيد من الألياف الغنية".

وأضاف: "كما تعلم - أعد تدريب لوحتي للحصول على مذاق مختلف، الأمر الذي يستغرق بعض الوقت للتعود عليه، كما تعلم. هل تصدق أنني أستمتع بالقمح المبشور الآن، كما تعلم؟ أنا أحب القمح المبشور".

وبالنظر إلى حالته الصحية السابقة، أشار إلى أنه كان "أثقل قليلًا" وشدد على أن إشارة خطر الإصابة بالسكري كانت "مرتفعة بشكل لا يصدق" قبل 25 عامًا.

ومن خلال دمج المزيد من النشاط البدني في روتينه، أوضح البروفيسور ستار أنه نجح في زيادة كتلة عضلاته وتقليل الدهون الزائدة في كبده.

وتصف هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية مرض السكري من النوع الثاني بأنه حالة شائعة تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، مع أعراض تشمل العطش والتبول المتكرر والتعب.