الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي مكملاتNR؟.. دواء جديد يكافح الشيخوخة

الجمعة 23/أغسطس/2024 - 04:00 ص
ما هي مكملات NR؟
ما هي مكملات NR؟


ما هي مكملات NR؟.. هل سمعت من قبل عن مكملات ريبوسيد النيكوتيناميد الشهيرة بـ (NR)؟، وهل تعرف فيما تستخدم هذه المكملات الغذائية الجديدة؟، فهيا نتعرف خلال السطورالتالية على ما هي مكملات NR؟.

ما هي مكملات NR؟


ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هي مكملات NR؟، فحسبما ورد بموقع "هيلث نيوز" تعد مكملات NR عبارة عن هي منتج جديد ذي شهرة شعبية كبيرة يستخدم لمكافحة الشيخوخة وإطالة العمر، وهي حد أنواع فيتامين B3 الذي يمكن للجسم أن يحوله إلى ثنائي نوكليوتيد النيكوتيناميد الأدينين (NAD+).

ويشار إلى أن NAD+ هو عبارة عن جزيء يوجد في كل خلية حية بالجسم، ويحقق فوائد صحية متعددة وفقا لما تشيرإليه الأبحاث على النحو التالي:

  • إنتاج الطاقة.
  • وأيضًا إصلاح الحمض النووي.
  • بجانب تنظيم الجينات.
  • كما ترسل إشارات للخلية.
  • وكذلك توفر نظامًا مناعيًا صحيًا.

جدير بالذكر أنه يمكن أن تنخفض مستويات NAD+ مع الوقت؛ نتيجة الجذور الحرة الضارة والأشعة فوق البنفسجية والالتهابات المزمنة.

عبوة من مكملات NR 

وكذلك عادة ما تنخفض مستويات NAD+ بشكل طبيعي مع التقدم بالعمر نتيجة زيادة الاستخدام وانخفاض مستويات إنتاج NAD+.

ويعتقد أن زيادة مستويات NAD+ تسهم في تقليل تلف الخلايا، ما يجعل من NAD+ مثل NR أحد الطرق العلاجية الواعدة للأمراض التي ترتبط بالعمر.

ويجب العلم بأن هناك كميات صغيرة من NR بشكل طبيعي في الحليب والخميرة، ولكن المكملات الغذائية قد توفر تركيزات أعلى.

هل مكملات NR آمنة؟


وبشأن إجابة سؤال هل مكملات NR آمنة؟، أظهر ت بعض الدراسات البشرية أن مكملات NR  تعد آمنة للاستعمال على المدى القصير، مما يعزز مستويات NAD+ بشكل فعال؛ إذ قد تفيد مكملات NR في تحسين مستوى ضغط الدم، والتقليل من تصلب الأبهر، كما تفيد في تدعيم صحة العضلات الهيكلية، ويقدم تأثيرات مضادة للالتهابات، ولكنها لم تحقق فعالية في تحسين حساسية الجلوكوز أو أيضًا الأنسولين.