الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الآثار الجانبية لمكملات NR.. آمنة على المدى القصير

الجمعة 23/أغسطس/2024 - 06:30 ص
الآثار الجانبية لمكملات NR
الآثار الجانبية لمكملات NR


الآثار الجانبية لمكملات NR.. يتساءل العديد من الأشخاص عن الآثار الجانبية لمكملات NR؛ تخوفا من احتمالية التعرض لحدوث أى مشكلات صحية غير مرغوبة في حال تناول هذه المكملاتـ، والتي تعد إحدى المنتجَات الجديد ذات الشهرة الكبيرة في مكافحة الشيخوخة وإطالة العمر، وتعتبر أحد أنواع فيتامين B3 الذي يمكن للجسم أن يحوله إلى ثنائي نوكليوتيد النيكوتيناميد الأدينين (NAD+) ذي الفوائد الصحية المتعددة، فيها نتعرف خلال السطور التالية على الآثار الجانبية لمكملات NR.

الآثار الجانبية لمكملات NR

وعن الآثار الجانبية لمكملات NR، فحسبما ورد بموقع" هيلث نيوز" فخلال الدراسات السريرية حتى الآن، لم يكن هناك أي آثار جانبية شديدة، ويعد هذا ما يميز مكملات NR عن مكملات NAD+ الأخرى، ومنها: النيكوتيناميد وأيضًا النياسين، والتي عادة ما ترتبط بظهور احمرار مؤلم وآثار سامة محتملة.

جدير بالذكر أن هناك دراسة أجريت عام 2019 ونشرت في "Scientific Reports "، يمشاركة 140 مشاركًا من الذكور والإناث الأصحاء، تؤكد سلامة NR كمكمل طويل الأمد.

سيدة تناول مكملات NR

وقد اختبرت هذه الدراسة العشوائية مدى سلامة وتأثيرات جرعات مختلفة من NR خلال 8 أسابيع.

ويسار إلى أنه لم يتم الإبلاغ عن أي ظهور احمرار، ولم يتم ملاحظة وجود اختلافات كبيرة في الأحداث السلبية بين مجموعات NR والمجموعات المعالجة بالدواء الوهمي وبين المجموعات التي تتناول جرعات مختلفة من NR. 

ويشار إلى أنالجرعات اليومية التي تم اختبارها كانت على النحو التالي:

  • 100 مجم.
  • وأيضًا 300 مجم.
  • وكذلك 1000 مجم.

هل مكملات NR آمنة؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال هل مكملات NR آمنة؟، أظهر ت عدة دراسات أجريت على البشر أن مكملات NR  تعد آمنة للاستعمال خلال المدى القصير، ما يعزز مستويات NAD+ بشكل فعال؛ إذ قد تفيد NR في تحسين مستوى ضغط الدم، والتقليل من تصلب الأبهر، كما تعزز صحة العضلات الهيكلية، ويعد أحد مضادات الالتهابات، ولكنه NR لم تحقق فعالية في تحسين حساسية الجلوكوز أو أيضًا الأنسولين.