الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية زيادة مستوى هرمون التستوستيرون لدى الرجال.. إجراءات اتبعها

الجمعة 23/أغسطس/2024 - 08:30 ص
تعزيز هرمون التستوستيرون
تعزيز هرمون التستوستيرون للرجل


قال الدكتور سيرغي أرتيمينكو، أخصائي أمراض الذكورة، إن معظم الرجال يتبعون عادات غير صحية مما يعرض الشخص للخمول والإجهاد مع انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون.

كيفية زيادة مستوى هرمون التستوستيرون لدى الرجال

وأكد طبيب الذكورة أن العادات الخاطئة التي يتبعها الأشخاص تؤثر على مستويات هرمون التستوستيرون، ويحدث انخفاض في تركيزه إلى أقل من 12 نانومول/لتر، بقصور الغدد التناسلية.

وعند تشخيص انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون للرجال، يجب إجراء طريقة للتقييم مثل قياس الطيف الكتلي السائل، حسب ما لفت إليه طبيب الذكورة.

ونصح طبيب الذكورة بضرورة الحصول على قسط كافٍ من النوم في الليلة التي تسبق الاختبار قبل إجرائه، كما يجب أن لا يتناول المصاب أي طعام قبل الاختبار والأفضل أن يكون على معدة فارغة.

ولفت طبيب الذكورة إلى ضرورة تحديد العوامل المسببة لوجود نقص في هرمون التستوستيرون للرجال، وهذا يجعل حل المشكل أسهل دون تناول الأدوية.

تعزيز هرمون التستوستيرون للرجل

ونصح أولا بإنقاص الوزن الزائد وممارسة التمارين الرياضية للتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم، مشيرًا إلى تناول طعام صحي متوازن وإجراء تعديل على النظام الغذائي الذي يتبعه الشخص، فيجب استبعاد السعرات الحرارية العالية وعدم تناول الدهون الضارة والأفضل تناول الخضراوات والفاكهة.

وذكر أن ممارسة التمارين الرياضية باعتدال ضرورية للحفاظ على مستوى هرمون التستوستيرون الطبيعي في الجسم للرجل، أما ممارسة تمارين القوة فتعزز تركيزه لفترة قصيرة.

بالإضافة إلى ذلك، يقول إنه يعتبر نظام هارفرد جيدا لصحة الرجل ويكون مقسما لـ خضراوات وفواكه في نصفه وكربوهيدرات في ربع وبروتين في الربع الأخير.

وأثبتت الدراسات أن الإجهاد المزمن يؤدي لخفض تركيز هرمون التستوستيرون في الدم، على عكس الإجهاد الحاد فيعمل على رفع تركيز التستوستيرون في الدم.

ومن ضمن العوامل الجيدة التي تعزز المستوى الطبيعي لهرمون التستوستيرون، يقول إنه يجب الحصول على قسط كافٍ من النوم ووفقا للدراسات العلمية أثبتت أن النوم بعد منتصف الليل وأقل من 7 ساعات يوميا يتسبب في خفض تركيز هرمون التستوستيرون.

ويتم ملاحظة خفض مستوى هرمون التستوستيرون لدى الرجال وبخاصة الذين يعملون في نوبات ليلية ويذهبون للنوم بعد منتصف الليل.