الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تحاليل طبية للرجال بعد 35 عاما.. أخصائية غدد تؤكد أهميتها سنويا

الجمعة 23/أغسطس/2024 - 10:00 ص
الرجل في عمر 35 عاما
الرجل في عمر 35 عاما


كشفت الدكتورة يلينا أوستروفسكايا أخصائية الغدد الصماء، التحاليل المناسبة للرجل التي يجب اتباعها بعد عمر 35 عاما، ويمكن إجراؤها سنويا.

الرجل في عمر 35 عاما 

تحاليل طبية للرجال بعد 35 عاما

وأكدت أخصائية الغدد الصماء، على أن التحاليل ما هي إلى لتقييم مستوى هرمون التستوستيرون Testosterone والبرولاكتين Prolactin وهرمون ملوتن (LH) في الجسم.

ومن ضمنها أيضا الهرمون المنبه للجريب FSH، حيث تنتجه الغدة النخامية ويعتمد عليه إنتاج الحيوانات المنوية، والجلوبولين وفيتامين D، وفقا لما لفتت إليه طبيبة الغدد.

مراقبة مستوى هرمون FSH

وأضافت: يجب على الرجال مراقبة مستوى هرمون FSH، عند المعاناة من مشكلة في إنتاج هرمون التستوستيرون، بجانب من يكون لديه خطة للإنجاب ومراقبة هذا الهرمون يعمل على تقييم إنتاج الحيوانات المنوية.

البرولاكتين

وعند زيادة البرولاكتين، يسبب تأثير سلبي وضار في مستوى هرمون التستوستيرون عند الرجال، كما أنه يوجد العديد من العوامل التي تسبب زيادة كمية البرولاكتين ومن أبرزهم ما يلي:-

1- أورام الغدة النخامية

2- التعرض للإجهاد

3- زيادة تناول البروتين 

4- قلة النوم ليلا 

5- ممارسة التمارين الرياضية بشكل مكثف 

وجميع العوامل السابقة يجب وضعها في الاعتبار عند تقييم مستوى البرولاكتين، حسب ما لفتت إليه طبيبة الغدد للصماء.

فيتامين D 

وطالبت الرجال بإجراء تحليل لتقييم مستوى هرمون التستوستيرون ومستوى فيتامين D في الجسم، لأن انخفاض مستوى فيتامين د يؤثر سلبا على مستوى هرمون التستوستيرون للرجال وهو هرمون تنتجه خلايا لايديغ  Leydig-cells في الخصية للرجل، والغدة النخامية تسيطر على إنتاج هرمونات الذكورة والحيوانات المنوية.

كما أن انخفاض مستويات فيتامين د تؤثر على صحة الجهاز العضلي الحركي وعلى النسيج العضلي وكثافة العظام، كما تؤثر على الأربطة والغضاريف والمفاصل والهيموجلوبين وحدوث مشكلة عند إنتاج كريات الدم الحمراء.

الجلوبولين

ومن جهتها، لفتت إلى أن الجلوبولين المرتبط بالهرمونات الجنسية له أهمية كبيرة في تقييم الحالة الصحية للرجل، فمن الأفضل تقييم مستواه سنويا.

وينتج الجلوبولين في الكبد، مما يُشير ارتفاع مستواه في الجسم للرجال، إلى انخفاض مستوى التستوستيرون، وعند المعاناة من مقاومة الأنسولين وأمراض الكبد يُلاحظ ارتفاعه في الجسم، حيث يجب مراجعة الطبيب سنويا لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة.