الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الكمية المناسبة من منتجات الألبان يوميا والأضرار والفئات الممنوعة منه

الأحد 25/أغسطس/2024 - 12:00 م
الحليب
الحليب


أكدت الدكتورة ناتاليا بافليوك، أخصائية التغذية الروسية العلاجية، أن العديد من الأشخاص يتناولون الحليب الخالي من اللاكتوز أو الحليب النباتي، منهم من يتناوله لمجرد أنه موضة والبعض الآخر يعتبره مفيد للصحة.

الفئات الممنوعة من الحليب 

ولفتت أخصائية التغذية العلاجية، إلى أن اللاكتوز هو السكر الطبيعي الموجود في الحليب سواء كان (حليب الثدي أو حليب الأبقار)، وعند انخفاض مستوى إنزيم اللاكتاز المعالج لسكر الحليب، للأشخاص مع التقدم في العمر أو للأطفال الذين يعانون من مشكلة نقصه منذ الولادة، يحدث مجموعة من الأعراض، وهي كما يلي:-

  • انتفاخ البطن
  • الإسهال الرغوي

ويقوم الأطباء بوصف لهم قطرات إنزيمية خاصة لتجاوز هذه المشكلة، ولا يعني هذا استبعاد منتجات الألبان من النظام الغذائي تماما، فهي تعتبر مصدرا جيدا للبروتين والكالسيوم، فيجب تناولها بكميات مناسبة.

الكمية المناسبة من الحليب في اليوم

ونصحت طبيبة التغذية بضرورة إضافة من 50 لـ 100 ملجم من الحليب في اليوم إلى النظام الغذائي، ومن الأفضل تناول الخالية من اللاكتوز، ومن يتعرضون للإسهال الشديد بعد تناول الألبان؛ فمن الأفضل التوقف عن تناولها تماما.

وأكدت على أن أي شخص من الممكن أن يحدد مدة قدرته على تناول الحليب وهل يعاني من أعراض بعد تناوله أم لا، وهذا من خلال ملاحظة الأعراض التي تظهر عليه بعد تناوله لهذه المنتجات، وعند الشعور بالانتفاخ أو الغثيان هنا دليل على عدم تحمله للاكتوز.

وحذرت من تجنب تناول الحليب تماما، والأفضل إدراجه ضمن النظام الغذائي ولكن بكمية مناسبة، مشيرًا إلى أن عدم تحمل اللاكتوز يتطور مع تقدم العمر، ولكن هذا لا يمنع استبعاده لأن التوقف عن تناوله يتسبب في نقص الكالسيوم في الجسم، ما يؤدي إلى مشكلات صحية.

ومن ضمن المخاطر التي تلحق بالشخص نتيجة التوقف التام عن منتجات الالبان هو مشكلة في الأسنان ومشكلات المفاصل والتعرض للإصابة بضغط الدم، حسب قول أخصائية التغذية الروسية العلاجية.

الحليب 

هل منتجات الألبان لها أضرار؟

عند الإفراط في تناول منتجات الالبان يحصل الجسم على كمية كالسيوم كبيرة، ويتم التأثير السلبي على عمل الغدة الدرقية، وزيادة الكالسيوم تتسبب في نقص الحديد والزنك، ويحدث جوع أكسجيني والسيلوليت.