الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب وجع القلب عند الحامل.. احذري التدخين والكحول

الأحد 25/أغسطس/2024 - 04:00 م
أسباب وجع القلب عند
أسباب وجع القلب عند الحامل


أسباب وجع القلب عند الحامل.. ترغب العديد من السيدات في معرفة أسباب وجع القلب أو الشعور بخفقان القلب أثناء الحمل، أو ما يعرف أيضًا بضعف عضلة القلب؛ إذ أن أمراض القلب تمثل ما يقرب من 10% من وفيات السيدات أثناء الولادة، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على أسباب وجع القلب عند الحامل.

أسباب وجع القلب عند الحامل

وعن أسباب وجع القلب عند الحامل  يقول الدكتور محمد فؤاد عويس، استشاري أمراض القلب والقسطرة والعنايىة المركزة:" حوالي 1 من الحوامل يكون لديهن مشكله كبيرة وضعف في عضلة القلب؛ وذلك بسبب الحمل نفسه أو لأسباب أخرى"، موضحًا أن غالبية مشاكل القلب خلال فترة الحمل تنجم عن أمراض القلب الخلقية، والتي قد تسفرعن تعطيل في التدفق الطبيعي للدم عبر القلب، أو قد تتسبب الى إبطاء تدفق الدم أو سير الدم يالاتجاه الخاطئ أو ربما تمنع تدفق الدم.

ويشار إلى أن السبب الحقيقي للإصابة بأمراض القلب الخلقية لم يعرف حتي الآن، ولكن يجب العلم بأن تناول بعض أنواع الأدوية خلال فترة الحمل، أو تعاطي الكحول أو الممنوعات، أو كذلك التدخين كلها عوامل تتسبب في زيادة نسبة إصابة الجنين بأمراض القلب الخلقية.

هل الحمل يسبب تعب في القلب؟

ولمن ترغب في معرفة إجابة سؤال هل الحمل يسبب تعب في القلب؟، يذكر استشاري أمراض القلب والقسطرة والعناية المركزة أن هناك عدة اضطرابات قلبية قد تصيب السيدات أثناء فترة الحمل، ومن أبرزها ما يلي:

انسداد الصمام التاجي

في العادةً تصاب النساء الأصغر سنًا بانسداد الصمام التاجي وهو مرض قد يكون وراثيًا، ولا يتسبب في  أي أثار خطيرة.

سيدة حامل تعاني من خفقان القلب

اعتلال عضلة القلب خلال فترة الحمل وبعد الولادة

قد تصاب المرأة باعتلال عضلة قلب خلال الفترة ما بين الشهر الأخير من الحمل و6 أشهر بعد الولادة، وتزيد احتمالية الإصابة به لدى النساء الأقل من 30 عامًا، وكذلك النساء اللاتي يعانين من تسمم الحمل.

وينوه  الدكتور محمد فؤاد عويس، بأن بعض أمراض القلب تمثل خطورة كبيرة على صحة الأم  والطفل، وينصح بعدم الحمل في حال كانت المرأة تعاني من قصور القلب الحاد، أو أيضًا عند ارتفاع ضغط الدم الرئوي.

ويوصي الاستشاري بضرورة استشارة الطبيب المختص قبل التخطيط للحمل، كما ينصح المرأة الحامل بضرورة ضبط مستويات ضغط الدم، وفي حال المعاناة من ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل ينبغي استشارة الطبيب المختص لوضع خطة علاجية لخفضه على الفور.