الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

النظام الغذائي المتوسطي يحمي من أعراض كوفيد 19 الشديدة│دراسة

الأحد 25/أغسطس/2024 - 05:00 م
النظام النباتي
النظام النباتي


يعتبر النظام الغذائي المتوسطي، الذي هو عبارة عن برنامج غذائي صحي يعتمد على الأطعمة النباتية، شائعا في منطقة البحر المتوسط، وله العديد من الفوائد المذهلة للصحة.

النظام الغذائي المتوسطي يحمي من أعراض كوفيد 19 الشديدة

وفي السطور التالية عبر صحة 24؛ نكشف عن الدراسة التي أجريت مؤخرا، لفريق من الباحثين في إحدى الجامعات بإندونيسيا، حول النظام الغذائي المتوسطي.

ووفقا للدراسة، فإن تناول نظام غذائي يعتمد على الخضروات والفواكه والمكسرات والأسماك الدهنية، يحمي من مخاطر الإصابة بأي عدوى مزمنة.

وأثبتت التجارب أن النظام الغذائي المتوسطي يحمي من الالتهابات ويحسن تنظيم الجسم للأنسولين ويتحكم في الوزن، ويحمي من أمراض القلب والخرف والاوعية الدموية ومرض السكر، والحماية من مخاطر أعراض كوفيد19 الشديدة.

وحلل الباحثين نتائج 6 دراسات سابقة لأكثر من 55 ألف شخص، حول تأثير النظام الغذائي المتوسطي على أعراض كوفيد19 مثل ارتفاع درجة الحرارة والحمى والسعال والتهاب في الحلق وسيلان الأنف.

ومنهم 4 دراسات أوضحوا أن من يتبعون النظام الغذائي المتوسطي كانوا أقل عرضة لمخاطر الإصابة بأعراض كوفيد 19 الشديدة.

واستخدمت الدراسات الاستبيانات مع اختلاف نظام التسجيل بين دراسة وأخرى، حيث كشف الفريق أن إحدى الدراسات وجدت أن أي طعام نباتي فهو صحي حيث يرتبط بانخفاض احتمالات الإصابة بكوفيد 19.

وساعد النظام الغذائي المتوسطي المرضى الذين لديهم مشكلة صحية ويعانون من نزلات البرد المتكررة والمضاعفات الالتهابية، وتعمل على خفض مستويات المؤشرات الحيوية الالتهابية لدى البالغين الذين يعانون من السمنة وزيادة الوزن.

ووفقا لتحليل آخر، أفاد بأن الالتزام بالنظام الغذائي المتوسطي يقلل بشكل فعال من عدوى كوفيد بنسبة 78%.

النظام النباتي 

النظام الغذائي النباتي

ووفقا لخبراء الصحة؛ فإن النظام الغذائي النباتي يجعلك تحصل على الألياف والحفاظ على الطاقة، ويمنحك الشعور بالرضا، بجانب استقرار نسبة السكر في الدم للحصول على الطاقة الثابتة مما يعزز علاقة الشخص مع الطعام، وعند اتباع النظام النباتي يشعر الشخص بالشبع نظرا لأنه غني بالألياف ويمنحك الشعور بالطاقة والتركيز، ويحمي من الإصابة بالامراض وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.