الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخصائية روماتيزم تكشف الأسباب المحتملة لـ طقطقة المفاصل

الأحد 25/أغسطس/2024 - 10:19 ص
التهاب المفاصل
التهاب المفاصل


تشعر بطقطقة في المفاصل ولا تعرف السبب، نكشف لكم ضمن النقاط التالية أسباب طقطقة المفاصل للكشف المبكر منعا لتفاقم المرض، فمنها ما يكون طبيعي ولا يستدعي القلق ومنها أسباب تنذر بالخطر.

أسباب طقطقة المفاصل

وكشفت أخصائية الروماتيزم الدكتورة ناتاليا ستيبانوفا، أسباب حدوث طقطقة المفاصل، معلنة أن السائل الزلالي (هو سائل سميك يعمل على جعل المفاصل تتحرك بشكل أفضل دون إعاقة ويوجد في جميع مفاصل الجسم)، كما يحتوي على غازات مثل ثاني أكسيد الكربون.

وأوضحت أنه في حالة الحركة بشكل خاطئ يتغير الضغط على السائل ومن المحتمل أم تتشكل فقاعات تنفجر، مما يصدر صوتا مميزا، وهذه الحالة تسمى بـ التكهف، حيث يتراكم الغاز في المناطق المحيطة بالمفصل ويحدث تكون لفقاعات صغيرة في السائل الزليلي وفي حالة الحركة أو عند ثني الركبة تنفجر الفقاعات وهذا شيء طبيعي ويحدث في أي وقت.

وأكدت طبيبة الروماتيزم أنه تتكون المفاصل من الغضاريف وليس شرطا أن تنطبق ببعضها بشكل كامل، وعند تحرك الشخص يحدث بين المفاصل احتكاك ويصدر الطقطقة.

كما أن الروابط والأوتار عند الحركة تصدر صوت الطقطقة، وكلما تقدم العمر بالشخص يحدث تآكل للغضاريف ويتسبب هذا في هشاشة العظام مما يصدر صوت الطقطقة.

ومن المحتمل أن يحدث طقطقة المفاصل نتيجة تمزق الغضاريف وهي حالة شائعة تحدث عند ممارسة التمارين الرياضية.

التهاب المفاصل 

استشر طبيبك للوقاية

وأشارت إلى أن طقطقة المفاصل ليست دليلا على الإصابة بمرض معين، وبخاصة أنها في معظم الحالات لا تشكل خطورة، ومن الأفضل زيارة الطبيب المعالج لمعرفة السبب واتباع الفحوصات الطبية اللازمة للوقاية.

وعندما نجد استعداد للشخص للإصابة بالتهاب المفاصل عند وجود حالة مرضية في العائلة فمن الأفضل زيارة الطبيب، حيث يجب عدم تجاهل أي تغيرات تحدث في المفصل سواء الألم أو الوذمة أو الاحمرار أو مشكلة في الحركة.

وأشارت إلى ضرورة الحفاظ على نشاط الشخص البدني، ولكن لا يجب إجراء نشاط مكثف مع تجنب الإرهاق وتجنب الإصابات مع الحرص على اتباع نظاما صحيا متوازنا غني بالمواد المغذية والفيتامينات منها فيتامين د والكالسيوم لتعزيز صحة العظام والمفاصل ومنع هشاشتها.