الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تعاني من دهون الكبد؟.. عادات خاطئة تسبب مرض الكبد الدهني

الجمعة 23/أغسطس/2024 - 02:00 ص
الكبد الدهني
الكبد الدهني


هناك بعض العادات الخاطئة التي تتعرض لها دون إدراك أنها تشكل خطورة على صحتك، وتسبب الإصابة بمرض الكبد الدهني، ونستعرضها ضمن النقاط التالية وفقا لما كشفه ذا هيلث سايد.

عادات خاطئة تسبب مرض الكبد الدهني

وعن العادات الخاطئة التي تتبعها دون أن تدرك أنها تسبب مرض الكبد الدهني هي عدم الحصول على قسط كاف من النوم.

ووفقا للموقع فإن الحرمان من النوم ليلا يسبب تأثيرا سلبيا على مستويات الهرمونات، مثل الكورتيزول والأنسولين؛ حيث تعتبر ضرورية لتنظيم عملية التمثيل الغذائي وتخزين الدهون.

ويعتبر العامل الآخر الذي يؤثر على صحة الكبد، ويسبب الكبد الدهني هو النوم مباشرة بعد تناول وجبة العشاء، وهي عادة سيئة تؤدي لتراكم الدهون في الكبد والأفضل المشي بعد تناول الطعام في الليل، وممارسة التمارين للنوم جيدا والحفاظ على صحة الكبد.

وفي حالة إهمال قياس نسبة السكر في الدم، وعدم التحكم في مستويات السكر بشكل جيد تحدث مشكلة في الكبد، ويعتبر من أبرز عوامل الخطر لمرض الكبد هو الإصابة بالسكر.

ومن ضمن العوامل التي تشكل خطورة على الكبد هو التعرض للتوتر والقلق في الليل، حيث يجب عدم الانخراط وراء التعرض لأي توتر يؤثر على صحتك.

الكبد الدهني 

أعراض الإصابة بمرض الكبد الدهني

ووفقا لخبراء الصحة، من أعراض الكبد الدهني الشعور بالتعب، وفقدان الوزن، وفقدان في الشهية والضعف العام والغثيان والتقيؤ وتشويش الرؤية ومشاكل في التركيز، وتضخم الكبد وظهور بقع داكنة على الجلد.

مضاعفات مرض الكبد الدهني

ومضاعفات مرض الكبد الدهني، منها الإصابة بالشل الكلوي والتعرض لتليف الكبد والسرطان ونزيف ينتج عنه فقر دم، وضعف الجهاز المناعي لدرجة تجعل من السهل التقاط العدوى.

كيفية الوقاية من مرض الكبد الدهني 

1- الحصول على وزن صحي ومثالي 

2- ممارسة التمارين الرياضة بشكل صحي منتظم 

3- عدم الإفراط في تناول الكحوليات 

4- تناول الادوية التي يصفها الطبيب 

5- تناول طعام صحي متوازن من الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والدهون الصحية والابتعاد عن اللحوم الضارة المليئة بالدهون والمصنعة