الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض تكيسات الثدي.. بينها ظهور كتل دائرية ناعمة بحجم حبة العنب

الأحد 25/أغسطس/2024 - 10:00 م
أعراض تكيسات الثدي
أعراض تكيسات الثدي


أعراض تكيسات الثدي.. تعاني بعض النساء من ظهور تكيسات الثدي والتي تكون عبارة عن أكياس مصلية أو مائية بالثدي، وغالبًا ما تكون حميدة وغير سرطانية، وقد تحدث في ثدي واحد أو في الثديين معًا، وأحيانًا يظهر تكيس واحد أو أكثر بنفس الثدي، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على أعراض تكيسات الثدي.

أعراض تكيسات الثدي

وعن أعراض تكيسات الثدي، ينوه الدكتور أحمد عاطف، أخصائي جراحات الثدي والأورام والغدد، بأن النساء عادة ما يشعرن بتلك التكيسات على هيئة حبة العنب، أو الليمونة حسب اختلاف حجمها، مؤكدًا أنها لا تحتاج إلى العلاج ما دامت غير كبيرة أو مؤلمة أو لا تسبب الإزعاج؛ إذ يمكن أن يسفر تصريف السائل من كيسة الثدي عن تخفيف الأعراض.

ويذكر أخصائي جراحات الثدي والأورام والغدد، إلى أعراض تكيسات الثدي، متعددة وعادة ما تكون على النحو التالي:  

  • ملاحظة وجود كتل دائرية ناعمة وتسهل حركتها بالثدي أو قد تكون كتل بيضاوية ذات حواف مميزة.
  • كما تشعر المرأة بوجع في الثدي.
  • مع زيادة حجم التكتل قبل الدورة الشهرية.
  • وأحيانًا لا تشعر النساء بتكيسات الثدي بل تكتشف بالصدفة عند إجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية.
  • وفي العادة يقل حجم كتلة الثدي وتزول الأعراض الأخرى بعد انتهاء الدورة الشهرية.
طبيبة تفحص أشعة لسيدة تعاني من تكيسات الثدي

هل التكيسات في الثدي تسبب ألما؟

ولمن ترغب في معرفة إجابة سؤال هل التكيسات في الثدي تسبب ألم؟، يذكر الدكتور أحمد عاطف أنه أحيانًا تشعر النساء بأن الثدييِن متكتلان ويسببان الألم أثناء فترة الحيض؛ لذا يجب أن يكن على دراية بحالة الثدييِن أثناء دورة الحيض حتى يمكن ملاحظة أي تغييرات جديدة، مشيرة إلى أنه عادة  ما تبدو أنسجة الثدي الطبيعية متكتلة أو معقدة، ولكن عند الشعور بكتلة ثدي جديدة لا تزول أو تتضخم أو تستمر بعد دورة حيض أو دورتين، ما يستوجب زيارة الطبيب المختص على الفور، وكذلك عند ملاحظة وجود أى تغييرات جلدية جديدة بأحد الثديين أو بكليهما.

هل تكيسات الثدي تختفي لوحدها؟

وبخصوص إجابة سؤال هل تكيسات الثدي تختفي لوحدها؟، يؤكد أخصائي جراحات الثدي والأورام والغدد، أن أكياس الثدي قد تظل مستقرة لعدة سنوات أو قد تزول بشكل تلقائي، إذ أن غالبية الأكياس تكون بسيطة وحميدة ولا تتطلب أي علاج أو متابعة.

جدير بالذكر أن هناك بعض الأكياس المعقدة التي تحتاج لمزيد من التدابير التشخيصية كإبرة الشفط أو خزعة لاستبعاد الإصابة بسرطان الثدي.