الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج أورام الثدي الليفية.. أستاذ أورام يكفشه بالتفصيل

الثلاثاء 30/يوليو/2024 - 07:00 م
الأورام الليفية بالثدي
الأورام الليفية بالثدي


نكشف ضمن النقاط التالية، عن علاج أورام الثدي الليفية، والنظام الغذائي الجيد وما يجب تجنبه للوقاية من أورام الثدي الليفية، ومما تجدر الإشارة إليه، فإن الورم الغدي الليفي لا يسبب الألم ولكن ملمسه يكون صلبا وأملسا ومطاطيا وتسهل حركته داخل أنسجة الثدي.

علاج أورام الثدي الليفية

ويقول الدكتور محمد المتولي الدميري، أستاذ جراحة الأورام إنه يجب المتابعة في حالة كان حجم الورم صغيرا ولا يسبب أي أعراض، وذلك في حالة التأكد أنه ورم حميد ليفي داخل الثدي، حيث إنه من الممكن أن يختفي من تلقاء نفسه أو يضمر.

ويوضح طبيب الأورام، أنه يتم العلاج عن طريق إزالة الورم عن طريق الجراحة، حيث يُفضل التدخل الجراحي في السيدات فوق سن الثلاثين، أو في حالة كان الورم اللليفي كبيرا أو عند نمو الورم بمعدل سريع.

فرصة رجوع الأورام الليفية بالثدي بعد الجراحة

وعن عودة الأورام الليفية بالثدي بعد الجراحة مرة أخرى، يشير طبيب الأورام إلى أنها تكون حوالى من 10 لـ 15 %، ولكن فرصة رجوعها تكون أكبر من ذلك في الأورام الكبيرة والتي تصيب الفتيات في سن البلوغ بنسبة 5%.

الأورام الليفية بالثدي

إزالة الروم الليفي بجهاز الماموتوم

وتابع: تعتبر إزالة الورم الليفي بجهاز الماموتوم من أحدث الطرق لاستئصال الأورام الحميدة الصغيرة في الثدي عن طريق الأشعة التداخلية، مع توجيه الموجات الصوتية، حسب قول طبيب الأورام.

وأكمل: كما يتم عمل فتحة صغيرة بالثدى ويتم إدخال إبرة تعمل على قطع أجزاء من الورم مع شطفها بنسبة كبيرة حتى انتهاء أو اختفاء الورم، كما يمكن استخدام الأجزاء التي تم الحصول عليها من اجل تحليلها باثولوجي، كما يتم كل ذلك بإستخدام مخدر موضعي مع عدم ترك آثار جراحية بالثدي.

ما يجب فعله للوقاية من أورام الثدي الليفية

ونصح بضرورة تناول طعام صحي قليل الدهون الضارة ومليئ بالخضراوات والفواكه وفيتامين سي، والابتعاد عن القهوة والشاي والشوكولاتة، مع دهن الثدي بالكريم المناسب وتدليكه للتقليل من حجم الورم واستعمال كمادات دافئة.