الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تكيس الثدي خطير؟.. جراح أورام يجيب

الأحد 25/أغسطس/2024 - 09:30 م
هل تكيس الثدي خطر؟
هل تكيس الثدي خطر؟


هل تكيس الثدي خطير؟.. تعد تكيسات الثدي إحدى الحالات الصحية التي قد تصيب النساء من كافة الفئات العمرية، ولكنها عادة ما تشيع عند النساء خلال مرحلة ما قبل انقطاع الطمث أي الأقل من سن الخمسين عامًا، وأيضًا لدى اللاتي يتلقين العلاج الهرموني، فهذه التكيسات تكون عبارة عن أكياس مصلية أو مائية بالثدي، وفي أغلبها تكون حميدة وغير سرطانية، وقد تحدث في ثدي واحد فقط أو بالثديين معًا، كما انه أحيانا يظهر تكيس واحد أو أكثر بنفس الثدي، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على هل تكيس الثدي خطر؟.

هل تكيس الثدي خطير؟

ولمن ترغب في معرفة إجابة سؤال هل تكيس الثدي خطر؟، يوضح الدكتور أحمد عاطف، أخصائي جراحات الثدي والأورام والغدد، أن تكيسات الثدي لا تتطلب العلاج ما لم تكن كبيرة أو مؤلمة أو مسببة للإزعاج؛ إذ يمكن أن يؤدي تصريف السائل من كيسة الثدي إلى تقليل الأعراض، مؤكدًا أنها لا  تزيد من خطورة إصابِة المرأة بسرطان الثدي.

وينبه أخصائي جراحات الثدي والأورام والغدد، إلى أن وجود التكيسات ربما يزيد من صعوبة العثور على كتل جديدة بالثدي أو ملاحظة أي تغييرات أخرى تستلزم فحصها من قبل الطبيب، لافتًا إلى أنه  النساء قد تشعرنبأن الثدييِن متكتلان ويسببان الألم خلال فترة الحيض؛ لذا ينبغي أن يكن على علم بحالة الثدييِن خلال دورة الحيض؛ حتى يتمكن من ملاحظة أي تغييرات جديدة.

سيدة تعاني من تكيسات الثدي

ويؤكد الدكتور أحمد عاطف أنه عادة ما تبدو أنسجة الثدي الطبيعية متكتلة أو معقدة، منوهُا إلى أنه في حال الشعور بكتلة ثدي جديدة لا تزول أو تتضخم أو تستمر بعد دورة حيض أو دورتين، يجب زيارة الطبيب المختص فورًا، وكذلك عند ملاحظة وجود أى تغييرات جلدية جديدة بأحد الثديين أو بكليهما.

هل أكياس الثدي تسبب ألم؟

وبخصوص إجابة سؤال هل أكياس الثدي تسبب ألم؟، يذكر الأخصائي أنه تكيسات الثدي قد تسبب الشعور بالألم وخاصة قبل وأثناء الدورة الشهرية، منبهًا إلى ضرورة استشارة الطبيب المختص لعمل الفحوصات اللازمة والتأكد من كون هذه الأكياس حميدة.