الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الإصابة بمتلازمة خطيرة.. كيف يؤثر ارتفاع الكورتيزول على الجسم؟

الثلاثاء 27/أغسطس/2024 - 08:00 م
الكورتيزول
الكورتيزول


متلازمة كوشينغ مرض يحدث نتيجة ارتفاع مستوى الكورتيزول في جسم الإنسان لفترات طويلة، ورغم أن هذا المرض يعتبر نادرًا، إلا أنه يصيب الآلاف من الأشخاص حول العالم وغالبًا ما يؤدي إلى انخفاض جودة الحياة لمن يعانون منه، وفقا لـ صحيفة ذا صن. 

متلازمة كوشينغ

غالبًا ما يُطلق على متلازمة كوشينغ اسم فرط إفراز الكورتيزول، وهو ما يرتبط ارتباطًا وثيقًا بسمتها السببية المميزة - الارتفاع طويل الأمد لهرمون الكورتيزول في جسم الإنسان. الكورتيزول مسؤول عن تنظيم الجهاز المناعي واستجابة الإجهاد، واستقلاب الكربوهيدرات والبروتين. تتحكم تقلبات الكورتيزول طوال اليوم بإحكام في هذه العمليات وتتضمن أيضًا العديد من العوامل التنظيمية الأخرى.

وتعتبر متلازمة كوشينغ نادرة، حيث يُقدر حدوثها سنويًا بواحد فقط من كل 50000 إلى 800000 فرد. على الرغم من أنها ليست منتشرة للغاية، إلا أن متلازمة كوشينغ تشكل مخاطر صحية خطيرة على البشر المتأثرين بها، مثل تطور متلازمة التمثيل الغذائي وضعف العضلات وهشاشة العظام.

أسباب متلازمة كوشينغ

يمكن أن تحدث متلازمة كوشينغ بسبب عوامل داخلية أو خارجية:

العوامل الداخلية هي التغيرات التي تطرأ على الجسم وتؤدي إلى زيادة إنتاج الكورتيزول. وقد تكون هذه العوامل عبارة عن أورام محددة، مثل ورم الغدة النخامية، التي ترسل إشارات إلى الجسم لإنتاج المزيد من الكورتيزول أو تضخم خبيث غير طبيعي في قشرة الغدة الكظرية، وهي جزء من الغدد الكظرية حيث يتم تصنيع الكورتيزول، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج هذا الهرمون.

العوامل الخارجية هي التدخلات الخارجية، مثل الأدوية، التي قد تزيد من مستويات الكورتيزول في الجسم. ومن الأمثلة على ذلك الاستخدام المطول للكورتيكوستيرويد بريدنيزون، الذي يحاكي عمل الكورتيزول.
 

علاقة الكورتيزول بمتلازمة كوشينغ

من المعروف أن الكورتيزول هو أحد العوامل الرئيسية التي تساهم في تطور متلازمة كوشينغ. فعندما يدور الكورتيزول بكميات كبيرة في جسم الإنسان لفترة طويلة من الزمن، فإنه يعطل العديد من العمليات الفسيولوجية التي يتحكم فيها الكورتيزول عادة.

ينظم الكورتيزول عادة استجابة الجهاز المناعي عن طريق تثبيط خلايا الجهاز المناعي والالتهابات عند الحاجة. ومع ذلك، فإن ارتفاع مستويات الكورتيزول لفترات طويلة يؤدي إلى حالة مطولة من قمع الجهاز المناعي. ويؤدي هذا إلى زيادة خطر الإصابة بمختلف أنواع العدوى البكتيرية والفيروسية والفطرية. وتعد القابلية العالية للإصابة بهذه العدوى أحد الأنماط التي لوحظت لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة كوشينغ.