السبت 14 سبتمبر 2024 الموافق 11 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مشاكل المسالك البولية لدى كبار السن خصوصا النساء.. تعرف عليها

الخميس 29/أغسطس/2024 - 11:01 ص
مشاكل المسالك البولية..
مشاكل المسالك البولية.. أرشيفية


مشاكل المسالك البولية.. بعض التغيرات المرتبطة بالعمر، مثل الشعر الرمادي والتجاعيد، واضحة، ولكن تحدث تحولات أخرى أيضًا داخل جسمك مع مرور كل عام حيث تتغير مثانتك والجهاز البولي مع تقدم العمر، غالبًا بطرق غير مرغوبة.

مشاكل المسالك البولية لدى النساء الأكبر سنًا

يمكن أن تعطل مشاكل المثانة الحياة اليومية، عندما يعاني الأشخاص من مشاكل المثانة، فقد يتجنبون الأنشطة الاجتماعية ويجدون صعوبة في إنجاز المهام في المنزل أو العمل.

مع تقدم الناس في السن، تتغير المثانة، قد تصبح أنسجة المثانة المرنة أكثر صلابة وأقل مرونة، لا تستطيع المثانة الأقل مرونة الاحتفاظ بكمية كبيرة من البول كما كانت من قبل وقد تجعلك تذهب إلى الحمام كثيرًا. 

يمكن أن يؤدي شيخوخة عضلة المثانة إلى تقليل قدرة المثانة على تخزين البول، أيضًا، تصبح تقلصات المثانة اللاإرادية أكثر تكرارًا مع تقدمك في السن مما يسبب تكرارها وإلحاحها.

يعاني حوالي 10 في المائة من النساء بعد انقطاع الطمث من عدوى المسالك البولية كل عام.

قال الدكتور ساريكا بانديا، استشاري أمراض المسالك البولية في المعهد الآسيوي لأمراض الكلى والمسالك البولية، إن جدار المثانة وعضلات قاع الحوض قد تضعف، مما يجعل إفراغ المثانة بالكامل أكثر صعوبة، مما يتسبب في تسرب البول أو تخزينه، وقد يؤدي هذا إلى احتباس البول أو قد يسبب التهابات المسالك البولية المتكررة.

في سن الشيخوخة، يكون الإمساك شائعًا جدًا. يمكن أن يضغط تراكم الكثير من البراز في القولون على المثانة ويمنعها من التوسع بالطريقة التي ينبغي لها. 

يمكن أن يساعد تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه وشرب كمية كافية من الماء والنشاط البدني في منع حدوث ذلك.

قد تزيد بعض الأدوية من احتمالية تسرب البول من المثانة، قد تؤدي الأدوية التي تهدئ أعصابك حتى تتمكن من النوم أو الاسترخاء إلى إرخاء الأعصاب في المثانة، وقد لا تشعر بالحاجة إلى الذهاب إلى الحمام.

مشاكل الجلد

يمكن أن تتطور الطفح الجلدي والتهابات الجلد والقروح من الجلد المبلل باستمرار، بسبب سلس البول المزمن.

بعد انقطاع الطمث، تنتج النساء كمية أقل من هرمون الاستروجين، وهو الهرمون الذي يساعد في الحفاظ على بطانة المثانة والإحليل صحية، ويمكن أن يؤدي تدهور هذه الأنسجة إلى تفاقم سلس البول.

مع التقدم في السن، قد يؤدي ضعف عضلات الحوض إلى انزلاق المثانة من موضعها، مما قد يؤدي إلى صعوبة إفراغ المثانة.

الاضطرابات العصبية شائعة مع تقدم العمر مثل مرض السكري، والتصلب المتعدد، ومرض باركنسون، والسكتة الدماغية، وورم في المخ أو إصابة في العمود الفقري يمكن أن تتداخل مع الإشارات العصبية التي تشارك في التحكم في المثانة، مما يسبب سلس البول.

زيادة خطر الإصابة بالسرطان

سرطان المثانة هو سادس أكثر أنواع السرطان شيوعًا في الولايات المتحدة، ويصيب الرجال أكثر من النساء. لكن خطر الإصابة يزداد مع تقدم العمر.