السبت 14 سبتمبر 2024 الموافق 11 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب خروج حليب من ثدي غير المتزوجة

الخميس 29/أغسطس/2024 - 09:31 ص
أسباب خروج حليب من
أسباب خروج حليب من ثدي الغير متزوجة


يعد خروج الحليب من ثدي الفتاة غير المتزوجة عرضًا لوجود مشكلة صحية ما، حيث من الممكن أن تصيب تلك الحالة أي شخص حتى الرجال والرضع.

أسباب خروج حليب من ثدي الغير متزوجة

وحسب موقع " مايو كلينك" فتتعدد الأسباب المؤدية لخروج الحليب من ثدي الفتاة غير المتزوجة، فزيادة إفراز هرمون البرولاكتين يسبب خروج الحليب من الثدي، وقد تؤدي العديد من الأسباب لزيادة إفراز هذا الهرمون وبالتالي يحدث خروج الحليب من الثدي، ومن هذه الأسباب التي تزيد خروجه للعزباء ما يأتي:

استعمال بعض الأدوية 

من الممكن أن يكون السبب وراء خروج الحليب من ثدي غير المتزوجة عرضًا جانبيًا لاستعمال بعض الأدوية، حيث تؤثر تلك الأدوية على توازن هرمون البرولاكتين في الجسم من خلال التأثير على هرمون الدوبامين المسؤول عن تثبيط إنتاج البرولاكتين، أو من خلال تحفيز الغدة النخامية بشكل مباشر لإنتاج هرمون البرولاكتين، ومن تلك الأدوية:

  • أدوية الذهان.
  • مضادات الاكتئاب.
  • وأدوية حرقة المعدة.
  • بعض المسكنات.
  • وأدوية الضغط.
  • الأدوية التي تحتوي على الهرمونات.
  • وجود مشكلات صحية
من الممكن أن يكون السبب وراء خروج الحليب من ثدي الغير متزوجة عرضًا جانبيًا لاستعمال بعض الأدوية

وقد يسبب وجود بعض المشكلات الصحية خروج الحليب من الثدي كمشاكل الغدة الدرقية وأمراض الكلى والكبد ووجود إصابة أو تلف في خلايا الصدر ووجود ورم أو مشاكل في الغدة تحت المهاد.

التعرض للتوتر 

وعند التعرض للتوتر بشكل مزمن فقد تعاني من خروج الحليب من الثدي، حيث يسبب التوتر تغيرات عدة في الجسم، ومن الممكن أن يسبب زيادة إنتاج هرمون البرولاكتين المسؤول عن خروج الحليب من الثدي.

تلف الأعصاب في منطقة الصدر 

ويعد تلف الأعصاب في منطقة الصدر الناتج عن الهربس النطاقي، أو بعد إجراء عملية في الصدر، أو بعد المعاناة من حروق في الصدر، أحد الأسباب المؤدية لخروج الحليب من الثدي عند النساء الغير متزوجات.

إصابة النخاع الشوكي

وفي بعض الأحيان يكون السبب وراء خروج الحليب من الثدي هو التعرض لإصابة خطيرة في النخاع الشوكي، حيث يقوم الجسم بتحفيز الغدد الصماء عند الإصابة لسببٍ غير معروف.

تناول بعض الأعشاب 

ومن الممكن أن يكون السبب وراء نزول الحليب من الثدي تناول بعض الأعشاب بكميات كبيرة، كاليانسون، الحلبة، الكمون، والشمر، حيث تحفز هذه الأعشاب من إنتاج هرمون البرولاكتين.