الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

يخلصك من التوتر.. ما لا تعرفه عن دور المغنسيوم في الجسم ومصادر الحصول عليه

الخميس 29/أغسطس/2024 - 07:00 م
المغنسيوم
المغنسيوم


نستعرض ضمن النقاط التالية عبر صحة 24، أبرز التفاصيل حول دور عنصر المغنسيوم بالجسم ومصادر الحصول عليه.

دور المغنسيوم بالجسم

يعد عنصر المغنيسيوم مفيدا لتعزيز صحة الجسم، والتحكم في مستويات ضغط الدم وتقوية العظام والعمل على تنظيم إيقاع القلب والتحكم في نسبة السكر في الدم.

ووفقا لما كشفته Discover Magazine، فإن عنصر المغنيسيوم له فوائد مذهلة للصحة، حيث يحمي من مخاطر الاكتئاب والتوتر والقلق، ويحافظ على صحتك العقلية وله دور جيد في تعزيز صحة الدماغ والتركيز.

وحسب ما جاء عبر مجلة Nutrients، تبين أن تناول مكملات المغنيسيوم يجعلك تتحكم في مشاعرك، لأن عنصر المغنسيوم يعمل على تعديد نشاط منطقة في الدماغ ترتبط بالقلق، حيث أثبتت الدراسات فعاليته في التأثير الجيد على هرمونات التوتر مثل الكورتيزول.

المغنسيوم 

ما المقصود بهرمون الكورتيزول؟

هو هرمون تنتجه الغدد الكظرية، ويقوم الجسم باستخدامه لمواجهة التوتر الذي يتعرض له الفرد بشكل أفضل، حسب نوع التوتر، ومن المعروف أن أنسجة الجسم تحتوي على مستقبلات الجلوكوكورتيكويد، وهذا يثبت أن زيادة نسبة هرمون الكورتيزول في الجسم من المحتمل تأثيرها على كل جهاز في الجسم وتشمل أيضا الجهاز العصبي.

مصادر الحصول على المغنسيوم

وعن مصادر الحصول على المغنسيوم لتعويض نقصه في الجسم، يجب اتباع نظاما صحيا جيدا يعتمد على الخضراوات الورقية الخضراء والحبوب الكاملة مثل الكينوا والمكسرات والبذور، كما يجب إدراج ضمن النظام الغذائي الجيد فول الصويا والموز والشوكولاتة الداكنة.

ووفقا لخبراء الصحة، فيجب إدراج زبدة الفول السوداني والأفوكادو والسلمون لنظامك الغذائي، مع إدراج الدجاج واللحوم الحمراء منها لحوم البقر.

ولا يقتصر الامر على تناول المكملات الغذائية وحدها فيجب استشارة الطبيب فمن المحتمل حالتك الصحية تتطلب مكملات غذائية فلا يجب تجاهل الأمر.

المعاناة من انخفاض المغنسيوم في الجسم

ووفقا لـ تايمز أوف إينديا، فغن انخفاض المغنسيوم في الجسم يسبب مخاطر صحية منها التشنجات ليلا، الخمول والتعب والضعف غير المبرر، والقيئ والغثيان وفقدان في الشهية

كما يعاني الشخص من نقص المغنسيوم عن طريق الإصابة بالصداع ورعشة في العين والإمساك والتنميل ومشاكل في الأعصاب والقلق والاكتئاب والتوتر، وخفقان وعدم انتظام ضربات القلب