السبت 14 سبتمبر 2024 الموافق 11 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أبرزها زيادة خطر الوفاة بأمراض القلب.. احذر أضرار الأطعمة فائقة المعالجة

الجمعة 30/أغسطس/2024 - 06:00 م
الأطعمة فائقة المعالجة
الأطعمة فائقة المعالجة


تعتبر الأطعمة فائقة المعالجة من أسوأ الوجبات التي يمكن تناولها، والتي تعرف بتأثيرها الضار للغاية على صحة الإنسان.

فمن الحبوب السكرية في وجبة الإفطار إلى البيتزا المجمدة على العشاء، بالإضافة إلى الوجبات الخفيفة من رقائق البطاطس والمشروبات الغازية والآيس كريم، تشكل الأطعمة فائقة المعالجة حوالي 60٪ من النظام الغذائي في الولايات المتحدة، أما بالنسبة للأطفال والمراهقين، فهو أعلى من ذلك، إذ تمثل حوالي ثلثي ما يأكلونه.

أضرار الأطعمة فائقة المعالجة

هذا أمر مثير للقلق لأن الأطعمة فائقة المعالجة تم ربطها بمجموعة من الآثار الصحية السلبية، من السمنة والسكري إلى أمراض القلب والاكتئاب والخرف وغيرها.

وتشير إحدى الدراسات الحديثة إلى أن تناول هذه الأطعمة قد يزيد من خطر الوفاة المبكرة.

ومع ذلك، فإن علم التغذية أمر صعب، وقد وجدت معظم الأبحاث حتى الآن روابط، وليس دليلا، فيما يتعلق بالعواقب الصحية لهذه الأطعمة.

ما هي الأطعمة فائقة المعالجة؟

لا يوجد تعريف واحد ومحدد للأطعمة فائقة المعالجة، لكنها بشكل عام تحتوي على مكونات غير مستخدمة في الطبخ المنزلي، مثل المواد الكيميائية والملونات والمُحليات التي تستخدم لتحسين مظهر الطعام أو طعمه أو ملمسه.

ومن أمثلة الأطعمة فائقة المعالجة المشروبات الغازية والحلويات وقطع الدجاج.

ومع ذلك، يمكن أن تدخل أيضا في أطعمة غير متوقعة كالخبز وحبوب الإفطار والزبادي.

هل الأطعمة فائقة المعالجة ضارة؟

يزيد تناول الأطعمة فائقة المعالجة من خطر الإصابة بالعشرات من الحالات الصحية، التي قد تكون قاتلة في بعض الأحيان.

وبحسب CNN، أكدت هذه المعلومات مراجعة جديدة لـ45 تحليلا تلويا على ما يقرب من 10 ملايين شخص.

وقال كبير الباحثين وولفجانج ماركس من مركز الغذاء والمزاج بجامعة ديكين في أستراليا: «لقد وجدنا أدلة ثابتة تربط بين تناول كميات أكبر من الأطعمة فائقة المعالجة وأكثر من 70% من 45 نتيجة صحية مختلفة قمنا بتقييمها».

وقالت المؤلفة الرئيسية الدكتورة ميليسا لين، من جامعة ديكين: «تظهر الأدلة القوية أن تناول كميات أكبر من الأطعمة فائقة المعالجة كان مرتبطًا بنسبة 50% تقريبا بارتفاع خطر الوفاة المتعلقة بأمراض القلب والأوعية الدموية والاضطرابات العقلية الشائعة».

تشمل أمراض القلب والأوعية الدموية النوبات القلبية والسكتة الدماغية وانسداد الشرايين وأمراض الشرايين الطرفية.

كانت هناك أدلة مقنعة على أن تناول كميات كبيرة من الأطعمة فائقة المعالجة يمكن أن يزيد من خطر القلق بنسبة تصل إلى 53%، وخطر الوفاة المبكرة لأي سبب بنسبة 20%، وفقا للدراسة.

وتابعت تشانج: «الأطعمة فائقة المعالجة غنية بالسعرات الحرارية والسكر المضاف والصوديوم وقليلة الألياف، ومن المعروف بالفعل أن كل هذه العوامل تساهم في النتائج الضارة للقلب، وزيادة الوزن، والسمنة، والسكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم».

ووجد الباحثون أدلة موحية للغاية على أن تناول المزيد من الأطعمة فائقة المعالجة يزيد من خطر السمنة بنسبة 55%، واضطرابات النوم بنسبة 41%، والإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 40%، وخطر الاكتئاب بنسبة 20%.