الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل لديك نضج عاطفي؟.. 8 علامات تؤكد ذلك

الجمعة 30/أغسطس/2024 - 06:00 ص
النضج العاطفي.. أرشيفية
النضج العاطفي.. أرشيفية


قالت الدكتورة شيرين محمد، أخصائية الطب النفسي وعلاج الإدمان، إن النضج العاطفي هو قدرة الشخص على إدارة عواطفه وضغوطات الحياة بطريقة جيدة، ويلعب دورا مهما في العلاقات، لأنه يساعدنا على حل النزاعات والدخول في علاقات آمنة، ويمكن تعريفه بأنه مستوى مناسب من التحكم العاطفي والقدرة على التعبير.

الأشخاص الناضجون عاطفيًا يكون لديهم إدراك لنفسهم، ويكونون متوافقين مع مشاعرهم ويعرفون التحكم فيها، ويعملون على مهارات عاطفية وإدراكية مختلفة تساعدهم على التعامل مع المواقف الصعبة والوصول لحلول ناجحة لتحديات الحياة.

علامات النضج العاطفي

وذكرت أخصائية الطب النفسي، أن هناك 8 علامات للنضج العاطفي، وهي:

  • القدرة علي التعاطف

أن تكون ناضجا عاطفيا معناه أن لا تكون قادرا على التفكير في احتياجاتك ووجهات نظرك فقط طول الوقت، بل تستطيع رؤية عواطف الآخرين.

  • القدرة على التعرف على مشاعرك ومشاركتها

الأشخاص الذين لديهم نضج عاطفي يستطيعون التعرف على مشاعرهم، بالإضافة إلى ذلك يمكنهم معرفة سبب شعورهم بالأحاسيس المختلفة، السبب الحقيقي لردود فعلهم وتصرفاتهم. 

ما علامات النضج العاطفي؟ وكيف تصل إليه؟ | نفسيتي
  • المرونة والتفتح الذهني

من السمات المهمة للنضج العاطفي أن تكون مرنا في تفكيرك، وتكون قادرا على التفكير في أفكار مختلفة عن أفكارك العادية.

  • القدرة على تكوين علاقات آمنة وصحية

غالبًا ذلك يحدث بسهولة أكبر مع الأشخاص الذين طوروا أسلوب ارتباط آمن على تحمل المسؤولية عن أفعالك، الناضجون عاطفيا يفكرون في كيفية تأثير أفعالهم على الآخرين ويتحملون المسؤولية لأي نوع من الأذى.

  • القدرة على الاعتذار بسهولة

الأشخاص الذين لديهم قدر كبير من النضج العاطفي يكونون قادرين على الاعتذار بسهولة وتحمل المسؤولية عن أفعالهم من خلال فهم العواقب وقبولها، بالإضافة إلى ذلك يمكنهم تغيير السلوك الضار لأنهم يرون في الأخطاء فرصة للنمو والتعلم.

  • القدرة على وضع الحدود الصحية

حجر الزاوية للنضج العاطفي هو القدرة على وضع الحدود الصحية، وذلك يعني أنك قادر على التصريح عن حدودك العاطفية لنفسك وللآخرين، وأنك قادر على التمسك بهذه الحدود.

  • القدرة علي حل النزاعات

في جميع الأحوال الحياة يوجد فيها صراعات، ولكن الموضوع يتعلق بكيفية التعامل مع الصراعات، فالناضجون عاطفيا يحاولون حل النزاعات في أٌقرب وقت لأنه لديهم قدرة الاستماع الجيدة، بالإضافة إلى مهارة إيجاد الحلول.

  • القدرة على التحكم في التوتر بطرق صحية

في الحياة اليومية من الطبيعي أن نواجه ضغوطا، الشخص الناضح عاطفيًا لن يحاول البعد عن التوتر وتجنب الشعور به، وفي ذات الوقت لن ييأس لكن سوف يتعلم كيفية إدارة التوتر، فإدارة التوتر جزء كبير من النضج العاطفي.