السبت 14 سبتمبر 2024 الموافق 11 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد صحية عند صعود السلم 15 دقيقة يوميا.. لا تفوتها

الجمعة 30/أغسطس/2024 - 01:30 م
 صعود السلم
صعود السلم


أجريت بعض الدراسات حول صعود السلم وتأثيره على الصحة، فقد كشفت دراسة جديدة نشرت نتائجها في مجلة تصلب الشرايين أن الأشخاص الذين يصعدون السلم يوميا يكون لديهم خطر أقل للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بنسبة 20٪.

فوائد صحية عند صعود السلم 15 دقيقة يوميا

وفي السطور التالية ننشر لكم فوائد صعود السلم يوميا لمدة 15 دقيقة فلا يقتصر على تحسين صحة القلب والضغط فقط وإنما مفيد للعظام والصحة النفسية ومرض السكر أيضا، وفقا لما جاء عبر موقع تايمز أوف إينديا.

 صعود السلم

صحة القلب

كشفت نتائج مقدمة في ESC لأمراض القلب الوقائية 2024، أن الذين يصعدون السلالم بانتظام يقللون من خطر الوفيات بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 39٪ مقارنة بمن لا يصعدون نهائيا، والحفاظ على صحة القلب والتقليل من خطر الوفاة.

صحة العظام

صعود السلالم يوميا مفيد لتحسين صحة العظام والعضلات ويساعد على تقويتها، ويجب صعود السلالم مع تمارين رفع الأثقال للمساعدة على كثافة العظام والتقليل من خطر الإصابة بهشاشة العظام والتهاب المفاصل.

التحكم في ضغط الدم

ووفقًا لـ BMC Public Health، فإن صعود الدرج بشكل منتظم يسبب فوائد عديدة للصحة مثل انخفاض لوزن وتحسين الضغط وتقوية عضلة القلب وخفض ضغط الدم المرتفع، والتخلص من الكوليسترول الضار، وتحسين الدورة الدموية للعمل بشكل أفضل في جميع أنحاء الجسم، بجانب التقليل من تجلطات الدم والحماية من تصلب الشرايين.

مفيد للصحة النفسية

وصعود السلم مفيد في تحسين أعراض القلق والاكتئاب، وصعود السلالم 15 دقيقة يوميا تطلق الإندورفين في الجسم، المعروف باسم هرمونات السعادة، وتحسين الشعور بالسعادة والاسترخاء وصحة العقل.

مرض السكري

وحسب دراسة استمرت 12 عامًا للمشاركين في البنك الحيوي في المملكة المتحدة، تبين أن من صعد السلم بانتظام كان أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، كما أن المشي 10 دقائق يحسن حساسية الأنسولين لديك.

صحة الدماغ

صعود الدرج يوميا مفيد لتحسين وظائف المخ، والحماية من مخاطر الإصابة بمرض ألزهايمر والخرف، كما يجب ممارسة تمارين الدرج بانتظام، وهذا لتحسين الوظيفة الإدراكية وصحة الدماغ، وفقا لدراسة أجراها قسم علم النفس بجامعة أوميا بالسويد.