الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل.. وطرق الوقاية

السبت 31/أغسطس/2024 - 07:00 ص
التهاب المفاصل
التهاب المفاصل


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية الأشخاص الأكثر عرضة للاصابة بالتهابات المفاصل وطرق الوقاية اللازمة، وفقا لما كشفه موقع health.

الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل

وعن الأشخاص الأكثر عرضة لالتهاب المفاصل فالإناث تكون أكثر عرضة للالتهاب من الرجال ولكن النقرس يصاب به الرجل أكثر، وكلما تقدم بك العمر يزداد فرصتك من التهاب المفاصل في عمر الـ 60، حيث يضعف جهاز المناعة والمفاصل تتعرض للتآكل والتلف.

ويصاب من كان لديه تاريخ من أمراض الرئة فيكون أكثر عرضة لالتهاب المفاصل الروماتويدي، حيث يجب اتباع إجراءات الوقاية للتقليل من من خطر الإصابة ومراجعة الطبيب أمر ضروري للتعافي.

التهاب المفاصل

كيفية الوقاية من التهاب المفاصل

في البداية يجب أن يقوم الشخص بإجراء فحوصات منتظمة من جانب الطبيب المختص في امراض الروماتيزم، حيث يجرى فحص للدم لمعرفة ما يعاني منه والعلاج السريع.

يجب اتبع عادات نمط حياة صحي معين، من نظام غذائي جيد والنوم الجيد وعدم التعرض للإجهاد وتجنب التدخين لان هذه عوامل تسبب التهاب في المفاصل، نظرا لأن الإفراط في ممارسة هذه العادات تشكل خطورة على المفاصل.

ويجب اتباع نظاما غذائيا جيدا غني بالخضراوات والفواكه والألياف وللوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي، ولتقوية الجهاز المناعي وللتقليل من تأكل وتلف المفاصل، فضلا عن اتباع نمط غذائي لمعالجة السمنة وخفض الوزن الزائد.

أعراض التهاب المفاصل

التهاب المفاصل هو عبارة عن تورم وألم في المفاصل بالجسم، وتزداد مع التقدم في العمر ويوجد نوعان (الالتهاب المفصلي العظمي - التهاب المفاصل الروماتويدي).

ومن الأعراض التي لا يجب تجاهلها، هو الشعور بألم في المفصل الملتهب والتيبس والاحمرار والتورن وتقلص نطاق الحركة.

علاج التهاب المفاصل عن طريق التدخل الجراحي

وعندما لا يوجد نفعا من العلاج التحفظي فيقرر الطبيب إجراء عملية جراحية، وفقا لمايو كلينيك، يقوم الطبيب بإصلاح المفصل، ففي بعض الحالات، يمكن تصحيح موضعه، وتقليل الألم عن طريق منظار المفصل  عبر فتحات صغيرة اعلى المفصل.

كما يمكن إجراء استبدال المفصل أيغزالة التالف بمفصل صناعي، وهذا الإجراء الجراحي يكون في مفاصل الورك والركبتين، أو يمكن لحام المفصل، وهذا الإجراء يتم في حالة وجود مشكلة في الرسغ أو الكاحل والأصابع.