الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يمكن التخلص من الحمل العنقودي؟.. أخصائي يجيب

السبت 07/سبتمبر/2024 - 03:30 ص
كيف يمكن التخلص من
كيف يمكن التخلص من الحمل العنقودي؟


كيف يمكن التخلص من الحمل العنقودي؟.. سؤال هام يخطر ببال بعض النساء اللاتي اكتشفن وجود حمل عنقودي أو من يتخوفن من حدوث ذلك، فالحمل العنقودي حالة طبية خطيرة تستوجب ضرورة التدخل الطبي العاجل وإنهاء هذا الحمل غير الطبيعي؛ إذ يكون عبارة عن ورم غير سرطاني، أو نمو غير طبيعي داخل الرحم، فتتطور المشيمة وتنقسم إلى مجموعة من الحويصلات دون وجود أي جنين، فهيا نتعرف فيما يلي على كيف يمكن التخلص من الحمل العنقودي؟.

كيف يمكن التخلص من الحمل العنقودي؟

ولمن ترغب في معرفة إجابة سؤال  كيف يمكن التخلص من الحمل العنقودي؟، يوضح الدكتور أحمد محمود، أخصائي أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري، أنه يمكن أن نتخلص من الحمل العنقودي بعدة طرق على النحو التالي: 

  • من خلال التدخل جراحة، إذ يتم إجراء عملية شفط وتنظيف للرحم تحث تأثير التخدير.
  • أ️و يمكن إزالة الرحم لدى النساء الأكبر عمرًا.
  • وفي بعض الحالات النادرة يتم علاج الحمل العنقودي من خلال العلاج الكيماوي والإشعاعي.

وينبه الدكتور أحمد محمود، إلى أنه في جميع الحالات يجب أن تتم مراقبة تتم عبر تتبع مستوى هرمون الحمل. 

جدير بالذكر أن غالبية أطباء النساء والتوليد يوصون بعدم الحمل لمدة نحو عام عقب حدوث وعلاج الحمل العنقودي، بجانب استمرار المراة في المتابعة مع الطبيب المختص. 

ويشار إلى أن احتمال أن يتكرر الحمل العنقودي لدى المرأة ضئيل للغاية، كما أن حدوث الحمل العنقودي لا يعني عدم قدرة المرأة على الحمل السليم، ومع ذلك فلا يمكن الوقاية من الحمل العنقودي لدى النساء. 

سونار لسيدة يظهر أن لديها حمل عنقودي

هل الحمل العنقودي ورم؟

وبخصوص إجابة سؤال هل الحمل العنقودي ورم؟، يذكر أخصائي أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري، أن الحمل العنقودي يكون عبارة عن ورم حميد يحدث داخل الرحم؛ نتيجة تكاثر الخلايا التي يفترض أن تشكل المشيمة؛ فتكون أكياسا دون وجود مشيمة حقيقية أو جنين كامل، منوهًا بأن أعراضه تبدأ وكأنه حمل طبيعي ثم يتطور فتلاحظ المرأة الفرق.

هل الحمل العنقودي سرطان؟

وبشأن إجابة سؤال هل الحمل العنقودي سرطان؟، ينبه معظم الأطباء المتخصصين من خطورة الحمل العنقودي وبخاصة في حال عدم الاهتمام بعلاجه، أو في حال كان حمل عنقوديا كاملا؛ إذ إنه قد يتطوّر إلى أشكال نادرة من السرطان كورم الأرومة الغاذية المستمر أو أيضًا سرطان المشيمة.