الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب الإجهاد المزمن.. لماذا نشعر بالتعب المستمر أحيانا حتى مع راحة الجسد؟

الأحد 08/سبتمبر/2024 - 04:00 م
اسباب الاجهاد المزمن
اسباب الاجهاد المزمن


متلازمة الإجهاد المزمن هي الشعور بالتعب لدرجة تمنعك من القيام بالمهام اليومية كذلك الشعور بالإرهاق المستمر، وهناك بعض الأعراض التي تؤدي للشعور بالإجهاد، مع الشعور المستمر بالنوم والإحساس بالتعب وصعوبة في التفكير، وألم في الرأس وفي العضلات والمفاصل.

ونستعرض ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل حول أسباب الإجهاد المزمن، التي لا يجب تجاهلها، وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة للوقاية.

أسباب الإجهاد المزمن

وكشف الدكتور حسام الديب؛ استشاري الروماتيزم والمناعة، عن أسباب الإجهاد العام والإرهاق السريع، مشيرا إلى أن أهم سبب هو الضغوط النفسية والعصبية.

وأكد أن الحزن يعتبر أهم أسباب الإجهاد العام، وأن الشخص يشعر أنه دائما مُرهق حتى وهو مستيقظ من النوم ومع بداية اليوم، بدلا من أن يكون في بداية نشاطه، ويظل مجهدا ويعاني من الإرهاق ولا يستطيع الحركة.

وأضاف: الشخص المصاب بالإجهاد يستيقظ من النوم وهو يشعر بالصداع، ومجهوده يكون قليلا والتعب يشتد عليه من أقل مجهود، ويطلق على هذه الحالة متلازمة الإجهاد المزمن.

وتابع استشاري الروماتيزم والمناعة: حالة متلازمة الإجهاد المزمن تشبه حالة الفيبروميالجيا، ولكنها تختلف في بعض التفاصيل، والفحص الطبي ضروري فور ظهور الأعراض. 

اسباب الاجهاد المزمن 

أسباب أخرى تؤدي للشعور بالإجهاد المزمن

ومن ضمن الأسباب التي تؤدي للشعور بالإجهاد المزمن، هو الطعام غير الصحي والوجبات السريعة مع نقص بعض المعادن من الأكل مثل المغنسيوم والزنك ونقص أوميجا 3 ونقص فيتامين د.

كما ترجع أسباب الإجهاد لعدم ممارسة التمارين الرياضية حتى المشي، فضلا عن الشعور باضطرابات النوم، وهذا السبب يعتبر مشهورا في حالات الإصابة بالفيبروميالجيا أيضا، حسب قول استشاري الروماتيزم والمناعة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن أسباب الإجهاد المزمن تتمثل في أمراض الغدة الدرقية والانيميا أو الشعور بمرض الروماتويد أو الذئبة النشطة، ولكن في حالة استقرار المرض الإرهاق يختفي، استشاري الروماتيزم والمناعة.

كما يقول استشاري الروماتيزم، إن الزعل يعمل على تقليل المناعة وتزويد فرص الأمراض المناعية وتنشيطها، فيجب عدم الزعل والاكتئاب والتوتر.

نصائح للتخلص من الإجهاد المزمن

1- التحدث مع الطبيب حول مشاكل النوم 

2- اتباع نظام صحي جيد متوازن 

3- ممارسة التمارين الرياضية والنشاط البدني

4- ممارسة تمارين التأمل والتنفس العميق والعلاج بالاسترخاء